فن و مشاهير

تطورات وتفاصيل أزمة مسلسل “معاوية” وفنكوش “شجاعة أبو لؤلؤة”

منذ الإعلان عن مسلسل «معاوية» والدنيا قامت ، طبعا ناس تتكلم إنها تنتظر العمل، ونجومه، والمهتمين بالتاريخ الإسلامي يريدون أن يعرفوا كيف سيتم تناول هذه المرحلة الحرجة  من تاريخ الأمة.

ولكن كان في حاجة تانية بتدور في العراق، وهي جت كرد فعل على المسلسل ده، لما أعلنت قناة «الشعائر» الفضائية العراقية، إن هي هتنتج مسلسل اسمه «شجاعة أبو لؤلؤة».. وقامت الخناقة.

مجموعة قنوات «إم بي سي» السعودية، أعلنت عن إنتاج مسلسل بيتناول حياة معاوية، وهيكون الممثلين فيه من أكتر من دولة عربية، ومن إخراج طارق العريان، وتأليف الكاتب الصحفي خالد صلاح.

وبيمثل شخصية معاوية بن أبي سفيان الفنان السوري لجين إسماعيل، بعد اعتذار الفنان الفلسطيني علي سليمان، وهتشارك الفنانات أسماء جلال، وعائشة بن أحمد وجميلة الشيحة في شخصيات زوجات معاوية، وهيجسد الفنان الأردني إياد نصار شخصية علي بن أبي طالب، وهتجسد الفنانة سهير بن عمارة شخصية هند بنت عتبة والدة معاوية.

المسلسل بدأ تصويره بالفعل وهو إنتاج درامي من المفترض عرضه خلال الموسم الرمضاني 2023، على مجموعة قنوات «إم بي سي»، ومن الواضح زي ما عرضنا، إن في عمل حقيقي هيتم إنتاجه، بدأ تصويره، ومعروف مكان عرضه، ونجومه وفريق عمله.

على الجانب التاني قررت قناة «الشعائر الفضائية» العراقية إن هي تنتج مسلسل مقابل ليه وهو «شجاعة أبو لؤلؤة» وده اللي سبب حالة أكبر من الجدل، لأن الشخصية دي تحديدا نقطة سودة كبيرة في التاريخ وده مش موضوعنا ومش عايزين ندخل في القضية دي.

الاختلاف الواضح هنا، إن مسلسل «شجاعة أبو لؤلؤة» مش معروف عنه أي حاجة غير بوست على فيسبوك نزلته قناة الشعائر، وغير واضح مين النجوم، ولا مين كاتب العمل ولا أي حاجة، ومن الواضح إن هو «فنكوش» ونازل لمجرد الفرقعة لمساومة هنتكلم عنها كمان شوية.

إعلان قناة الشعائر الفضائية العراقية، تم خلال الأيام اللي فاتت، وزي ما قولنا دون توضيح أي تفاصيل عن العمل ده غير إنه حسب إعلانهم «أكبر إنتاج إسلامي تاريخي لهذا العام».

من ناحيتها ومنعا للمشاكل والاختلافات في بلد زي العراق واللي بيعاني من أزمات خلال السنين الأخيرة، أصدرت هيئة الإعلام والاتصالات العراقية، بيان موجه لقناة الشعائر الفضائية، وكمان قناة «إم بي سي العراق»، تطالبهم بعدم إنتاج مسلسل «شجاعة أبو لؤلؤة» أو «معاوية».

وفي أول رد لقناة الشعائر، قالت إن هي هتلتزم بالقرار وهتوقف إنتاج مسلسل «شجاعة أبو لؤلؤة» في حالة وحيدة، وهي امتناع قناة إم بي سي بعدم بث مسلسل «معاوية».

وطبعا خطاب هيئة الإعلام والاتصالات العراقية، كان موجه لقناة «إم بي سي العراق»، واللي ردت بشكل بديهي بإن هي لم تنتج مسلسل «معاوية» ولن يعرض على شاشتها في رمضان.

طبعا واضح إن مسلسل «شجاعة أبو لؤلؤة» هو مجرد ورقة تفاوض، تكون مقابل منع مسلسل «معاوية» خصوصا إنه لم يتم الإعلان عن أي تفاصيل تخص العمل، في حين مسلسل «معاوية» سيتم عرضه على شاشات «إم بي سي» فيما عدا العراق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى