آخر الأخبار

مصر تتحرك دوليا لحل أزمة سد النهضة تخوفا من خطورته التي تعادل المقذوفات النووية

خطوة كبيرة اتخذتها مصر نحو إيجاد حل لأزمة سد النهضة الإثيوبي، حيث حددت مصر في الجلسة العامة لمؤتمر الأمم المتحدة للمياه، 3 أضرار رئيسية للسد الإثيوبي، والذي عدّته بمثابة خطر وجودي مهدد لاستقرارها.

كيف بات سد النهضة بمثابة مصدر خطر لحياة الملايين في مصر والسودان؟ وماذا سيحدث للخرطوم إذا انهار السد؟ وكيف تتعامل مصر مع مخاطر فقدان المياه؟ كل هذا وأكثر نقدمه في التالي:

حددت مصر 3 أضرار رئيسية لسد النهضة الإثيوبي، والذي عدّته بمثابة خطر وجودي مهدد لاستقرارها، حيث قال وزير الموارد المائية والري هاني سويلم في الجلسة العامة لمؤتمر الأمم المتحدة للمياه 2023، إن سد النهضة يمكن أن يكون لها تأثير كارثي على كل من مصر والسودان.

وأوضح سويلم أن الممارسات الأحادية التي تتبعها إثيوبيا في تشغيل السد، قد تتسبب في خروج أكثر من مليون ومائة ألف شخص من سوق العمل، بالإضافة إلى فقدان أكثر من 15 في المائة من الرقعة الزراعية في مصر، بجانب مضاعفة فاتورة واردات مصر الغذائية.

وأشار وزير الموارد المائية والري، إلى أنه يجب أن يكون هناك تعاون بين الأطراف الثلاث وهما مصر والسودان وإثيوبيا للوصول إلى اتفاق ملزم يضمن للأطراف تحقيق المنفعة العامة، وفي هذا الشأن تلقت مصر دعماً عربياً، حيث أعلن المجلس الوزاري لمجلس التعاون الخليجي، أن الأمن المائي للسودان ومصر جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي.

وذكر “سويلم”، أن مصر تعاني من عجز مائي يصل إلى أكثر من 55 في المائة من احتياجاتها المائية التي تقدر بـ 120 مليار متر مكعب، مشيراً إلى أن القطاع الزراعي في مصر يشكل مصدر رزق رئيسيًا لأكثر من 50 في المائة من السكان.

إلى ذلك، وصف الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، سد النهضة الإثيوبي بالقنبلة المائية الموقوتة التي يمكن أن تنفجر في أي لحظة، حيث أوضح أن المواصفات الفنية للسد مبالغ فيها، فهو على ارتفاع 645 مترا فوق سطح البحر، والخرطوم على ارتفاع 300 متر، وهذا يمثل خطر كبير على السودان.

وأكد أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية، أن سد النهضة يهدد حياة أكثر من 20 مليون سوداني، حيث أنه في حال انهياره سوف يمحو الخرطوم كلها.

ووصف شراقي السد بأنه قنبلة مائية، لا تقل خطورة عن قنبلة نووية، وأن نسبة انهيار السد تقدر بـ 50% وهذا يرجع إلى أن إثيوبيا بها أكبر فالق على سطح الأرض.

وأشار إلى أن 70% من السدود الإثيوبية فاشلة، وأن هناك الكثير من المشروعات داخل إثيوبيا حدث بها انهيار بعد افتتاحها، وفي حالة حدث انهيار في سد النهضة سكون يكون له آثار كارثية على السودان.

فهل من وجهة نظرك سيكون هناك اتفاق بين الأطراف الثلاث، أم ستستمر إثيوبيا في تصرفاتها الأحادية في تخزين وتشغيل السد، وهل تتسبب الفوالق الإثيوبية في انهيار سد النهضة؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى