ثقافة ومعلومات

مطوية عن اليوم العالمي للغة العربية

يحتفل الملايين حول العالم باليوم العالمي للغة العربية تحديدًا في يوم 18 من ديسمبر من كل عام، ومن بين أشكال الاحتفالات قد يجهز البعض ما يُعرف بـ”المطوية” للحديث خلالها عن جمال وروعة اللغة العربية المعروفة بلغة الضاد، نظرًا لاحتوائها على حرف الضاد دونًا عن غيرها من لغات العالم.

مقدمة مطوية عن اليوم العالمي للغة العربية :

اللغة العربية من أقدم اللغات السامية وأكثرها من ناحية عدد الكلمات التي تقدر بالملايين، كما أنها من أكثر اللغات من حيث المتحدثين بها، وأكثر اللغات انتشارًا بين سكان الأرض حيث يتحدث بها أكثر من 500 مليون نسمة تقريبًا.

كما أن اللغة العربية ذات أهمية خاصة لدى المسلمين، فهي لغة القرآن الكريم ولا تتم الصلاة في الدين الإسلامي إلا بإتقان بعض من كلماتها لقراءة القرآن الكريم أثناء الصلاة، كما أن اللغة العربية هي لغة شعائرية رئيسية لدى عدد من الكنائس المسيحية في الوطن العربي.

علاوة على ذلك، فأن اللغة العربية كُتبت بها الكثير من أهم الأعمال الدينية والفكرية واليهودية في العصور الوسطى، من بين تلك المؤلفات التي كُتبت بلغة الضاد: مؤلفات سعيد الفيومي ودوناش ببن لبرط وموسى بن ميمون ويهوذا اللاوي وإسحاق الفاسي والتي كان لها أثر بالغ الأهمية في اللغة والدين والأدب اليهودي تحديدًا.

غير أن اللغة العربية بها ميزة رائعة، وهي قدرتها على التعريب واحتواءها على الألفاظ من اللغات الأخرى بشروط دقيقة، كما أنها تحمل خاصية الترادف والأضداد والمشتركات اللفظية في بعض الكلمات، كما تتميز عن غيرها من اللغات الأخرى بوجود المحسنات البديعية والجناس والسجع والتشبيهات والجماليات عمومًا، غير أنها تحمل ظاهرة البلاغة ضمن فنون اللفظ.

الصفحة الثانية في مطوية عن اليوم العالمي للغة العربية :

يتم تخصيصها لوضع نصائح محددة لتوجيه القارئ للقراءة، والتمعن في مؤلفات اللغة العربية من الروايات والقصص أو المؤلفات التاريخية والأدبية المختلفة، كما يمكن وضع نصائح لتحقيق القراءة الفعالة مثل:

– القراءة بالنسبة للقارئ مثل المياه، هي الوحيدة القادرة على روي عطشه، حيث أن القراءة تمد القارئ بالمزيد من المصطلحات والتعبيرات الشيقة والمرادفات التي يضفها لجعبته اللغوية، وتمر القراءة بعدة مراحل وهي:

– قبل القراءة : ينبغي تحديد الهدف الرئيسي الذي تسعى كقارئ للوصول إليه، وما ترغب بالأساس في قراءته، وهنا ينبغي المحاولة على استثارة الدافع النفسي لهذه القراءة لتتمكن من التركيز والخروج بما ترغب منها.

– أثناء القراءة: عليك الالتزام بالتركيز الشديد واستشارة الذهن لتوجيه أسئلة محددة أثناء القراءة حول ما إذا كنت وصلت بالفعل لما ترغب في الحصول عليه، حاول أيضًا الربط ذهنيًا بين المعلومات وأن تصنع لها صورًا ذهنية تساعدك على التذكر، ويمكنك وضع خطوط على الجمل المهمة أو علامات بارزة.

– بعد القراءة: قم بتلخيص ما قرأته بشكل مختصر في جمل موجزة، أو ما قمت بتسجيله بوضع خطوط على جمل محددة وعلامات بارزة، عليك بتدوينها لسهولة العودة لها من جديد.

كيفية تصميم المطوية ؟

يتم تصميم المطوية بالشكل اليدوي في بعض الحملات، وعن طريق الفوتوشوب في أوقات كثيرة، على أن يتم العمل عليها بتصميم A4 والطول يكون 21 سم تقريبًا، كما يتم تحديد الصفحة من الأربع أطراف ويتم تحديد 1 سم من جميع الجهات تقريبًا.

كما يجب ترقيم الصفحات الخاصة بالمطوية وفي الصفحة الأخيرة يجب أن تحتوي على معلومات عن الحملة ومعلومات عن جهات الاتصال في حال رغب أحدهم في التواصل معكم، بينما يوضع في الصفحة الاولى شعار أو لوجو الحملة، ويفضل استخدام المطويات التي تحمل ألوان زاهية.

سارة علي

سارة علي، حاصلة علة ليسانس آداب قسم الاعلام جامعة حلوان، عملت بأقسام التقارير والتحقيقات والرياضة بمواقع حريتنا، مصراوي، المواطن، وعملت كمصحح لغوي في مواقع بلدنا اليوم والمواطن، أهوى القراءة والكتابة ولعب الكرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى