أقوال وحكم

خواطر عن البعد

نحتاج كل فترة إلى نشر خواطر عن البعد عبر حساباتنا الشخصية، لوصف الألم الذي نشعر به بسبب رحيل أحد الأشخاص المقربين من قلوبنا، أو انتهاء قصة حب أو علاقة صداقة بالفراق، فإحساس الرحيل بعد التعلق يعتبر موت على قيد الحياة!.

خواطر عن البعد

  • لكم في الذّكرى شجوني من أجلها تدمع عيوني، فإذا طال الزّمان ولم تروني، فابحثوا عنّي على من أحبّوني، وإذا زاد الفراق ولم تروني، فهذا كلامي بيه تذكّروني.
  • الفراق: لسانه الدّموع، وحديثه الصمت، ونظره يجوب السّماء.
  • الفراق: هو القاتل الصّامت، والقاهر الميت، والجرح الّذي لا يبرأ، والدّاء الحامل لدوائه.
  • الفراق كالحبّ تعجز الحروف عن وصفه، وإن أبينى تفرّقاً. الفراق كالعين الجارية الّتي بعد ما أخضرّ محيطها نضبت.
  • هل للوداع مكان أم أنه سفينه بلا شراع.
  • ولا تحاول ابداً أن تصفي حسابات أو تثأر من إنسان اعطيته قلبك لأن تصفية الحسابات عملة رخيصة في سوق المعاملات العاطفية، والثأر ليس من اخلاق العشاق ومن الخطا أن تعرض مشاعرك في الاسواق وأن تكون فارساً بلا اخلاق واذا كان ولا بد من الفراق فلا تترك للصلح باباً إلا مضيت فيه.
  • اذا اكتشفت أن كل الابواب مغلقة وأن الرجاء لا أمل فيه وأن من أحببت يوماً أغلق مفاتيح قلبه والقاها في سراديب النسيان.. هنا فقط اقول لك إن كرامتك أهم كثيراً من قلبك الجريح حتى وإن غطت دماؤه سماء هذا الكون الفسيح فلن يفيدك أن تنادي حبيباً لا يسمعك، وأن تسكن بيتاً لم يعد يعرفك أحد فيه، وأن تعيش على ذكرى أنسان فرط فيك بلا سبب، في الحب لا تفرط فيمن يشتريك.. ولا تشتري من باعك ولا تحزن عليه.
  • فراقك عجيب وبعدك رهيب.. تركت فراغا لا يملأه صديق ولا قريب.. المكان والعيون تفتقدك أيها الحبيب.. كل اللحظات الساحرة في بعدك عن فؤادي تغيب.. حجبت ببعدك عني النور وكل شخص آراه غريب.. لم أآلف سوى وجهك وليت يجمعنا من جديد نصيب. عذبني فراقك وتحرقني النيران واللهيب.. يا لوني المفضل في هذا الكون العجيب.. كنت اتشتت عند مرآك وعيناي كانت دوما لك رقيب.
  • وآسفاه على قلبي الذي عاش حب مريب.. أعرف أنني جرحتك وأن ما فعلته معك كان معيب.. قاس وبشع ورهيب.. لكن أرجوك سامحني لم أقصد أبدا أن أكون.. السيف الذي يصيب.. فؤاد أغلى حبيب.
  • عند الفراق، اجعل لعينيك الكلام فسيقرأ من أحبك سوادها، واجعل وداعك لوحةً من المشاعر، يستميت الفنّانون لرسمها ولا يستطيعون، فهذا آخر ما سيسجّله الزّمن في رصيدكما.
  • يا ليت الزّمان يعود، والّلقاء يبقى للأبد، ولكن مهما مضينا من سنين سيبقى الموت هو الأنين، وستبقى الذّكريات قاموساً تتردّد عليه لمسات الوداع والفراق، والوداع والموت هو البقاء.
  • بعد الفراق لا تنتظر بزوغ القمر لتشكوا له ألم البُعاد؛ لأنه سيغيب ليرمي ما حمله، ويعود لنا قمراً جديداً، ولا تقف أمام البحر لتهيج أمواجه، وتزيد على مائه من دموعك؛ لأنّه سيرمي بهمّك في قاع ليس له قرار، ويعود لنا بحراً هادئاً من جديد، وهذه هي سنّة الكون، يوم يحملك ويوم تحمله.
  • وإذا فرّقت الأيّام بينكما فلا تتذكّر من كنت تحب إلّا بكلّ إحساسٍ صادق، ولا تتحدّث عنه إلّا بكلّ ما هو رائعٌ ونبيل، فقد أعطاك قلباً، وأعطيته عمراً، وليس هناك أغلى من القلب والعمر في حياة الإنسان.
  • اذا اكتشفت أنّ كل الأبواب مغلقةً، وأنّ الرّجاء لا أمل فيه، وأنّ من أحببت يوماً أغلق مفاتيح قلبه والقاها في سراديب النّسيان، هنا فقط أقول لك إنّ كرامتك أهم كثيراً من قلبك الجّريح حتّى وإن غطّت دماؤه سماء هذا الكون الفسيح فلن يفيدك أن تنادي حبيباً لا يسمعك، وأن تسكن بيتاً لم يعد يعرفك أحدٌ فيه، وأن تعيش على ذكرى إنسان فرّط فيك بلا سبب، في الحب لا تفرّط فيمن يشتريك، ولا تشتري من باعك ولا تحزن عليه.
  • المرأة الصالحة تكون في صحبة زوجها الرجل الصالح سنين كثيرة، وهي متاعه الذي قال فيها رسول الله: (الدنيا متاع، وخير متاعها المرأة المؤمنة، إن نظرت إليها أعجبتك، وإن أمرتها أطاعتك، وإن غبت عنها حفظتك في نفسها ومالك) وهي التي أمر بها النبي في قوله لما سأله المهاجرون أي المال نتخذ فقال: (لساناً ذاكراً، وقلباً شاكراً، أو امرأة صالحةً تعين أحدكم على إيمانه) رواه الترمذي، من حديث سالم بن أبي الجعد، عن ثوبان ويكون منها من المودة والرحمة ما امتنَّ الله تعالى بها في كتابه، فيكون ألم البعد أشد عليها من الموت أحيانا وأشد من ذهاب المال وأشد من بعد الأوطان، خصوصا إن كان بأحدهما علاقة من صاحبه، أو كان بينهما أطفال يضيعون بالبعد ويفسد حالهم.
  • أتبكي على بغداد وهي قريبة.. فكيف إذا ما ازددت عنها غداً بعداً.. لعمرك ما فارقت بغداد عن قلى.. لو أنا وجدنا من بعد لها بدا.. إذا ذكرت بغداد نفسي تقطعت.. من الشوق أو كادت تهيم بها وجدت.
  • أتبكي على بغداد وهي قريبة.. فيكف إذا ما ازددت منها غدا بعدا.. لعمرك ما فارقت بغداد عن قلى.. لو أنا وجدنا من بعد لها بدا.. إذا ذكرت بغداد نفسي تقطعت.. من الشوق أن كادت تهيم بها وجدا.. كفى حزنا إن رحت لم أستطع لها.. وداعا ولم احدث بساحتها عهدا.
  • ناحت مطوقة باب الطاق.. فجرت سوابق دمعي المهراق.. حنت إلى أرض الحجاز بحرقة.. تشجي فؤاد الهائم المشتاق.. فأتى البعد بها العراق فأصبحت.. بعد الأراك تنوح في الأسواق.. فشريتها لما سمعت حنينها.. وعلى الحمامة جددت بالإطلاق.. بي مثل ما بك يا حمامة فاسألي.. من فك أسرك أن يحل وثاقي.
  • أضحكني ثلاث وأبكاني ثلاث: أضحكني مؤمل الدنيا والموت يطلبه، وغافل ليس بمغفول عنه، وضاحك ملء فيه وليس يدري هل أرضى ربه أم أسخطه وأبكاني بعد الأحبة محمد وحزبه، وهو المطلع عند غمرات الموت، والوقوف بين يدي الله عز وجل يوم تبدو السرائر ثم لا أدري إلى جنة أم إلى نار.
  • الوداع أصعب كلمة ينطقها العشاق كلمة تحمل في طياتها دموعاً وآلاماً وآهاتٍ هي بمعناها جرح ولكن ليس أي جرح، إنه كبير وعميق وقد عجز الطب عن مداواته.
  • قمة الحزن أن تبتسم وفي عينيك ألف دمعة، قمة الألم أن تسكت وفي قلبك جرح يتكلم، قمة الاستغراب أن تنجرح ممن تحب، قمة التحدي أن تعشق من ليس لك، قمة الوفاء أن تنسى جرح من تحب، قمة الحب أن يجبرك الصمت على الكلام فيعجز الكلام عن التعبير فتصمت.
  • يتسلّلون داخلنا ويمتلكون قلوبنا فنتنفس بهم ونرى بأعينهم وننبض بقلوبهم ونشعر بأجسادهم ونتكلم بحروفهم ودون أن أدري يصبحوا لنا الحياة فنكتشف أننا لهم مجرد أداة لإسعاد قلوبهم.
  • أحتاج هواك في هذه الأوقات من الحزن والآهات، أحتاج لاحتوائك في هذه اللحظات من اللهفة والاشتياق، قلبي يتمناك ويعشقك ويهواك وعيني تتساءل هل يوماً تراك وفي هذا المساء لا أحتاج سواك.
  • هل للوداع مكان أم أنه سفينة بلا شراع يا ليت الزمان يعود واللقاء يبقى للأبد، ولكن مهما مضينا من سنين سيبقى الموت هو الأنين وستبقى الذكريات قاموس تتردد عليه لمسات الوداع والفراق، والموت هو البقاء.
  • الألم والهم والخوف الدفين والشقى والضّيم وآهات العناء والأسى والظلم والدمع الحزين كلها أسماء والمعنى أنا وافي الجروح. ترى هل يكون يوم الفراق هو بعينه يوم التلاقي وهل يُقال أن ساعة غروبي كانت في الحق ساعة مطلعي.

هذه مجموعة كبيرة من خواطر عن البعد تجد من بينها وصف دقيق لما تمر به من حزن أو ألم الفراق ورحيل الحبيب، ويمكن أن تصف حالك إن كنت فارقت صديق أو شخص عزيز على قلبك.

قد يهمك أيضًا :

خواطر عن الام المتوفية

سارة علي

سارة علي، حاصلة علة ليسانس آداب قسم الاعلام جامعة حلوان، عملت بأقسام التقارير والتحقيقات والرياضة بمواقع حريتنا، مصراوي، المواطن، وعملت كمصحح لغوي في مواقع بلدنا اليوم والمواطن، أهوى القراءة والكتابة ولعب الكرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى