أخبار الاقتصاد

بعد قرار الفيدرالي الأمريكي..مفاجأة في أسعار الذهب والدولار خلال ساعات

في مفاجأة لكل العالم، قرر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي اليوم رفع سعر الفائدة على الدولار نصف نقطة مئوية في ختام جلسة السياسات التي انعقدت ليومين.

وبهذا القرار زادت أسعار الفائدة الأمريكية المفروضة على البنوك نظير الاقتراض من بعضها البعض لليلة واحدة ما بين 4.25 و 4.5%، وهو أعلى مستوى يتم بلوغه منذ عام 2007، طيب إزاي ده ممكن يأثر على اقتصاديات دول العالم وأولهم مصر، هذا ما سنعرفه من خلال التقرير التالي:

خبراء الاقتصاد في مصر شافوا إن معدلات التضخم في السوق المحلية والعالمية لها دور في تغيير أسعار الفائدة في مصر، وإن مع اقترب الحكومة من انهاء المفاوضات مع صندوق النقد الدولي للحصول على القرض هتزيد احتمالية رفع معدلات الفائدة على الجنيه المصري

قالوا كمان إن قرار الفيدرالي برفع الفائدة بيضغط على عملات الدول الناشئة وبيدفع المستمثرين إلى سحب أموالهم من الدول دي وضخها في السوق الأمريكية لأنها الأكثر أمانًا،عشان كدا بيكون الحل الأمثل أمام المركزي المصري هو رفع الفائدة على الجنيه بهدف الحفاظ على السيولة الأجنبية الموجودة.

هل مصر ستتأثر؟

بتترقب الأسواق المالية والمستثمرين في مصر تأثير قرار الفيدرالي الأمريكي برفع الفائدة نصف نقطة مئوية على الجنيه المصري.

سألنا الخبير الاقتصادي، الدكتور علي الإدريسي اللي أكد أن قرار رفع الفائدة خلال اجتماع الفيدرالي اليوم كان متوقعا وبالتالي تأثيره هيكون محدود على الأسواق.

قال كمان إن البنك المركزي المصري هيضطر يجاري رفع الفائدة الأمريكية وهيرفع الفائدة مرة أخرى بنحو 1 أو 2%، ولكن الأكيد أن القرار مش هيكون ليه تأثير على سعر الدولار مقابل الجنيه خلال الفترة المقبلة.

ووضح كمان إن مصر مش مرتبطة بالدولار في كل تعاملاتها، وده لأن أمريكا ليست الشريك التجاري الأساسي مثل الدول الخليجية المصدرة للنفط التي تربطها علاقات تجارية كبيرة بالدولار.

اما عن تاثيره على الشارع المصري فقال هاني أبوالفتوح، الخبير المصرفي، إن تاثير قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي، بقى اقل حدة من قبل كده، لأن مخاوف القرار كانت بتنصب تجاه تخارج محافظ المستثمرين الأجانب، واللي تم تخارج معظمها بالفعل، فيما بقي بعض المستثمرين وهم يقيمون المخاطر في الاسواق التي يستثمرون فيها في الوقت الراهن.

كما التأثير الأبرز للقرار، هو زيادة أعباء تكلفة الدين الخارجي والقروض الجديدة، لانها مقيمة بالدولار، وده لانها بتتغير مع تغير سعر الفايدة، وبالتالي هترتفع قيمة سداد الالتزامات الخارجية.

طيب ليه الاحتياطي الفيدرالي قرر يرفع الفائدة؟

بحسب تقريره البنك شاف إن حرب روسيا ضد أوكرانيا كانت السبب في حدوث صعوبات اقتصادية هائلة، وساهمت الحرب والأحداث ذات الصلة في زيادة الضغط على التضخم وأثرت على النشاط الاقتصادي العالمي، و عشان كدا كانت اللجنة اللي اخدت القرار لأنها حريصة للغاية على خفض مخاطر التضخم.

هل هيأثر على اقتصاديات العالم؟

اختلفت ردود الأوسط الاقتصادية العالمية فبعضهم شاف إن قرار الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي اليوم برفع سعر الفائدة على الدولار هيضغط على موجة التضخم وهيسيطر عليها وهنا هنقدر نتجنب الركود الاقتصادي العالمي، ولكن في المقابل شاف البعض إن القرار هيأثر بشكل سلبي على الملايين من الشركات والأسر الأمريكية لدورها في رفع تكاليف الاقتراض لشراء المنازل والسيارات وغيرها من القروض

قولولنا رأيكم هل شايفين إن قرار الفيدرالي الأمريكي هيأثر على الاقتصاد المصري؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى