لايف

تعرف على الـ 6 شروط الجديدة لدخول السينما في السعودية

شروط دخول السينما في السعودية تعرف عليها، بعد أن قامت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، بإعداد نظام إيجاز وتصنيف المحتوى للأفلام التي ستعرض في سينمات المملكة، بما يتناسب مع مختلف الأعمار، ويأتي ذلك بعد أيام من انطلاق السينما داخل المملكة لأول مرة في تاريخها.

واقتصر نظام “التصنيف العمري”، والمعتمد حديثا، من قبل هيئة الإعلام المرئي والمسموع، على 6 فئات، تتناسب كل فئة مع العمر والمشاهد والموضوعات التي يتناولها الفيلم، بحسب صحيفة “سبق” السعودية.

والشروط هي…

G: ملائم لجميع الأعمار، وينبغي أن يكون في إطار إيجابي وينبغي أن يقدم مضمون يحض من تأثير أي عنف أو تهديد

PG: مناسب للجمهور بشكل عام، ولكن بعض المشاهد قد تزعج الأطفال، ويمكن للأطفال من أي فئة عمرية غير المصحوبين بذويهم أن يشاهدوه، ولكن ينصح الآباء أن ينظروا فيما إذا كان المحتوى قد يزعج بعض الأطفال.

PG 12: يكون المحتوى آمن بشكل عام، لمن هم دون 12 عاما، ولكن بعض المشهد قد لا تكون مناسبة لهم، وينبغي على الكبار الذين ينوون اصطحاب طفل أقل من 12 عاما أن ينظروا فيما إذا كان الفيلم ملائما له.

R 12: يتضمن تصوير مواضيع للكبار، ولكن يتم معالجتها بشكل متحفظ ومناسب لمن هم في عمر 12 عاما وما فوق.

R15: يتضمن تصوير مواضيع للكبار، ولكن يتم معالجتها بشكل متحفظ ومناسب لمن هم في عمر 15 عاما فما فوق.

R18: يحتوي على تصوير يتناول موضعات للكبار قد تتضمن مشاهد عنف أو رعب.

وسيتم منع الأطفال أو من تقل أعمارهم عن 12 عاما من مشاهدة أفلام تحتوي على بعض المشاهد التي لا تتناسب مع طبيعة سنّهم، ولن يسمح بدخولهم، ما لم يكونوا بصحبة شخص بالغ من ذويهم.

وكانت إدارة الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع أكدت سابقا أن أحد أهداف قطاع السينما، هو القدرة على حماية الجمهور من المحتوى غير الملائم ودعم إنتاج الإيجابي منه.

أحمد سالم

أحمد سالم، خريج كلية تجارة قسم محاسبة، بدرس حاليا فى المعهد العالى للسينما‎ اشتغلت في مواقع اون لاين كتير وبكتب مقالات بشكل محترف، بحب المزيكا والافلام والمسلسلات الاجنبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى