منوعات

أقدم من الأهرامات..اكتشاف تمثال عملاق عمره 11 ألف عام

قيل عنه أنه الموقع الأسطوري لجنة عدن بينما يقول آخرون إنه المكان الذي نزلت فيه الآلهة للمرة الأولى حسب الأساطير القديمة ، لتعلم البشر أسرار الكون المخفية “غوبكلي تيبي”: أوّل مكان مقدس في التاريخ، والذي كلما مر الزمن اكتشف الباحثون فيه أسرارا من الماضي وكنوزا مخفية ، ومؤخرا تم اكتشاف تمثال عملاق غريب يحوي الكثير من الأسرار فما الذي كشفه التمثال الغريب الذي قيل إن عمره أقدم من عمر أهرامات الجيزة ؟

اكتشاف مذهل

في اكتشاف أثرى جديد قد يضيف إلى تاريخ علم الآثار في العالم ، اكتشف علماء آثار في تركيا بقايا لآثار غير عادية وهي عبارة عن تمثال عمره 11 ألف عام والذي يبدو أنه تمثال لشخصية شهيرة أو كانت بارزة في تلك الفترة.

و هذا الاكتشاف الغامض يأتي مع العثور على تمثال من الحجر الجيري لخنزير بري والذي يميزه حجمه الكبير واكتشفت تلك الآثار الفريدة من نوعها .
في المعبد القديم في منطقة غوبكلي تيبي وتلك المنطقة في تركيا من المعروف عنها إنها مليئة بالآثار القديمة وأنها منطقة كنوز كما يسميها بعض الباحثون عن الثراء، فكل فترة تلك المنطقة تظهر فيها آثار جديدة ومختلفة مما يلقي ضوءا جديدا على مجتمعات قديمة عاشت في تلك الحقبة في الماضي .

تمثال خنزير

والمفاجأة كانت لتمثال الخنزير البري الذي تم اكتشافه والذي وجد الباحثون أنه يعود تاريخه إلى عام 2800 قبل الميلاد، ويصل طوله إلى حوالي 4.4 قدم مع وجود آثار أصباغ ألوانها حمراء وسوداء وبيضاء، وهذا معناه أنه كان مزينا بالطلاء في السابق.

منطقة مليئة بالكنوز

وفي منطقة كاراهان تيبي التي تقع في تركيا، اعلى بعد حوالي 22 ميلا من غوبيكلي تيبي، اكتشف علماء الآثار تمثالا ضخما لرجل يبلغ ارتفاعه حوالي سبعة أقدام.

وبعد الكشف عن شخصية ذلك التمثال اتضح أنه لشخصية تمثال بشري وتم معرفته من خلال الأضلاع والعمود الفقري والكتفين الواضحين تماما وهذا يشير إلى أن الشخص مصور على أنه راحل عن الحياة وأن التمثال تم نحته بعد رحيل الشخص عن الحياة.

كانوا متقدمين

هذه الاكتشافات تتحدى كل الافتراضات السابقة بخصوص بساطة مجتمعات الصيد وان كل ما كانوا يفعلونه قديما جمع الثمار خصوصا في منطقة جنوب غرب آسيا، وذلك من حوالي 11 ألف عام.

لكن ما وجدوه بخصوص الطبيعة المعقدة والمتطورة للقطع الأثرية والتي تم العثور عليها في تلك المناطق تبرز مستوى من التنظيم الاجتماعي والبراعة المعمارية التي تم الاستعانة بها في الماضي.

 أقدم من الأهرامات

ومنطقة كاراهان تيبي في تركيا هي جزء من شبكة مواقع مدرجة ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي، وقديما تلك المنطقة كان يستخدمها البشر للصلاة في عصور ما قبل التاريخ، أي قبل حوالي أكثر من 7000 عام من وجود ستونهنج أو الأهرامات المصرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى