آخر الأخبارمنوعات

تزامنًا مع احتفالات شم النسيم.. 10 وصايا من دار الإفتاء قبل تناول «الفسيخ»

قالت دار الإفتاء المصرية اليوم السبت، إن الاحتفال بأعياد الربيع «شم النسيم» لا يخالف الشرع، موضحةً أن هناك آداب للخروج إلى المتنزهات.

ونشرت «دار الإفتاء» عبر الحساب الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» كتيبًا إلكترونيًا يوضح آداب الخروج للمتنزهات فى شم النسيم، والتى تضمنت 14 وصية مختلفة على رأسها ضرورة الالتزام بقواعد المرور والحفاظ على نظافة الأماكن العامة.

ويستعرض «لقطات» الوصايا التي نشرتها دار الإفتاء المصرية في شم النسيم:

التأني في القيادة

أوصت دار الإفتاء من يخرج للاحتفال شم النسيم فى المتنزهات أن يتأنى فى قيادة وسيلة المواصلات أسوة بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم «الأناة من الله والعجلة من الشيطان».

وأضافت دار الإفتاء فى الكتيب: «ما نراه الآن من سرعة زائدة فى قيادة السيارات والخلافات المتكررة على أولولية السير شىء لا يقره الدين ولا الأخلاق».

الالتزام بقوانين المرور

أوصت دار الإفتاء المصرية اليوم السبت بضرورة الالتزام بقوانين المرور والأنظمة العامة والالتزام بالأماكن المحددة للصعود والهبوط.

إعطاء الطريق حقه

وأوصت دار الإفتاء المصرية في الكتيب إعطاء الطريق حقه عند السير فى الطرق العامة، وغض البصر عن كل محرم.

عدم قضاء الحاجة فى الطريق

تضمنت الآداب التي جاءت في الكتيب، عدم قضاء الحاجة فى الطريق أو فى أماكن الانتظار لعدم إيذاء الناس، وكذلك عدم التدخين فى الأماكن العامة لأنه لا ضرر ولا ضرار فى الإسلام.

الحفاظ على النظافة

حثت دار الإفتاء المصرية في الكتيب الخاص بالآداب على النظافة، بدءًا من الحفاظ على نظافة مصادر المياه من التلوث، كالبحار والأنهار.

كما حثت على عدم إلقاء المخلفات على الأرض وفى المتنزهات، والحفاظ على نظافة الأماكن العامة، وصولاً إلى عدم الكتابة على الجدران أو تشويه أى من الممتلكات العامة.

أحمد عز الدين

صحفى مصرى عملت بالعديد بالمواقع والصحف المصرية والعربية ، بحب الكتابه وعمري ما اعتبرت انه مجرد شغلانه بتقبض عليها فلوس اخر الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى