آخر الأخبار

اكتشاف كنز مصر الأسطوري الذي يجعل مصر قبلة المعدن الأصفر في العالم

وصفت بأنها خزان الثروات المصرية المدفونة، تمثل 25٪ من مساحة مصر يحدها من الشرق البحر الأحمر و من الغرب نهر النيل، قالت عنها رويترز بأن يمكن للذهب القابع تحت رمالها يمكن أن  يجعل مصر أكبر منتج للمعدن الأصفر في العالم
وتضم أكثر من 270 موقعا يحتوي على الذهب بكميات كبيرة، كما قال عنها الجيولوجيون أن 70٪ من صخورها تحتوي على الذهب.فما القصة؟

الكنز المدفون

منذ عام 2016، ومصر تعمل على اتخاذ خطوات جادة لتطوير قطاع التعدين ورفع مساهمته في الاقتصاد القومي، بداية من تطوير التشريعات ذات الصلة لجذب الاستثمارات، أو طرح المزيد من المزايدات العالمية للتنقيب عن الذهب في بالصحراء الشرقية، وذلك بهدف تحويل مصر إلى مركز عالمي للتعدين.

و في عام 2018 بدأت الحكومة المصرية تحديث قطاع التعدين وتطوير بشكل كامل، و ذلك لتحقيق أقصى استفادة من الثروات التعدينية، وزيادة القيمة المضافة للخامات المعدنية الموجودة في باطن الأرض، و لزيادة مساهمة النشاط التعديني في الناتج المحلي الإجمالي.

البحث عن الذهب واستكشافه في 8 مناطق بالصحراء الشرقية

و في يونيو الماضي أرست وزارة البترول والثروة المعدنية مزايدة ل 4 شركات أجنبية ومحلية، للبحث عن الذهب واستكشافه في 8 مناطق بالصحراء الشرقية.

وأوضحت الوزارة في بيان لها، أن الشركات الأربعة الفائزة الفائزة بالتراخيص هي لوتس القابضة للذهب الكندية ومارين لوجيستيكس لتعدين الذهب وآنخ ريسورسز.

 أول مصفاة معتمدة دوليا للذهب في مدينة مرسى علم

منذ مطلع عام 2022 أعلنت الحكومة إنشاء أول مصفاة معتمدة دوليا للذهب في مدينة مرسى علم في الصحراء الشرقية، بتكلفة تقدر ب 100 مليون دولار،  حيث أنه بعد الانتهاء من تنفيذها ستصبح معتمدة دولياً، وسيحمل الذهب المنتج الكود الدولي 9999، كما أنها لن تقتصر على خدمة الذهب المستخرج من مصر، بل خدمة الثروات المستخرج من الدول المجاورة مثل السعودية و السودان.

منجم السكري

وهل تصدق أن مصر تمتلك واحداً من أكبر مناجم الذهب في العالم وهو السكري، تم تصنيف المنجم ضمن أكبر 20 منجما للذهب على مستوى العالم، 11.11 مليون أوقية من الذهب، و تبلغ قيمة هذه الاحتياطيات من الذهب نحو 20 مليار دولار.

وأوضح شركة سنتامين المشغلة لمنجم السكري، إن من المستهدف إنتاج بين 450 إلى 480 ألف أوقية خلال العام الحالي أي أكثر من إنتاج العام 2022.

خريطة الذهب

كما تمتلك مصر العديد من مناجم الذهب الأخرى مثل منجم حمش ويقع على بُعد 100 كم غرب مدينة مرسى علم، و منجم أم عود حيث تقدر احتياطياته من الذهب 15 طن، و منجم البرامية  الواقع عند الكيلو 105 شرق مدينة إدفو بمحافظة أسوان، حيث يعد واحداً من أكبر وأغنى مناجم الذهب في مصر ويقدر الاحتياطي بـ 20 طن، و منجم عتود غرب مرسى علم بـ 55 كم جنوب طريق إدفو-مرسى علم 5 كم.

أخيرا يبلغ إنتاج مصر من الذهب سنويا  بنحو 15.8 طن سنوياً، يأتي أغلبه من منجم السكري، بالصحراء الشرقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى