أخبار الاقتصاد

آخر موعد لشراء شهادات 25% في البنوك.. وتاريخ استحقاق العائد

توقع الخبير المصرفي أحمد شوقى، أن يستمر طرح شهادات الـ25% خلال الأيام المقبلة وأن لاتطول فترة الطرح عن شهرين، وحتى يتحقق الهدف من طرح هذه الشهادات خاصة أن بنكى مصر والاهلى المصرى يتحملون فارق العائد وبالتالي تؤثر على أرباحهم

آخر موعد لشراء شهادات 25% في البنوك

فيما يتوقع بعض خبراء الاقتصاد، أن تستمر مدة طرحها حتى مارس المقبل وذلك بهدف تقليل معدلات التضخم وسحب السيولة من السوق وبالتالي مواجهة التضخم

وكان محمد الإتربي رئيس بنك مصر ورئيس اتحاد بنوك مصر، قد قال فى تصريحات سابقة إن شهادات 25% لن تستمر كثيرا، ولم يعلن بعد عن آخر موعد لشراء شهادات 25%، .

تاريخ استحقاق العائد من شهادات الـ25 %

ومن جانبه توقع يحيي أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي المصري، أن مدة طرح شهادات الـ25% لن يكون طويلاً وتحت سقف زمني محدد، وذلك بسبب ظروف طرحها والتي جاءت لأغراض محددة كسحب السيولة النقدية لدي المواطنين وبالتالي دفع معدلات التضخم نحو التراجع

يذكر أن بنكي الأهلي المصري ومصر، كانا قد طرحا، شهادتين ذات عائد مرتفع الأولى بعائد 22.5% لمدة سنة وبدورية صرف شهري للعائد، والثانية ذات عائد سنوي 25% وتجاوزت حصيلة البنكين خلال أول أسابيع الطرح أكثر من 274 مليار جنيه.

ويواصل بنك مصر والبنك الأهلي طرح شهادات 25% والتي طرحت يوم 4 يناير الجارى وتقدم للمواطنين عائد سنوي بقيمة 25% لتصبح بذلك أعلى عائد شهادات استثمار في مصر، ومن المرتقب أن تكون شهادات 25% من بنك مصر والبنك الأهلي مؤقتة لفترة زمنية محدودة وفقا لما أعلنه البنكين، كما أنها لن تجدد.

وطرح بنك مصر والبنك الأهلي شهادة استثمار بعائد 25% سنويا لمدة عام واحد فقط ولا تجديد، حيث يصرف العائد في نهاية المدة، أو شهادة استثمار بعائد 22.5%، يصرف شهريا، لتقدم تلك الشهادة أعلى عائد على شهادات الادخار في تاريخ مصر.

ومن المرتقب أن يبدأ استحقاق العائد على شهادة 25% من البنك الأهلي في يناير 2024 حيث سيتم إيداع قيمة الشهادة والعائد منها بقيمة 25% في نهاية مدتها بداية من يوم العمل التالي لشراء الشهادة، بعد عام في حسابات المواطنين.

أما بالنسبة لشهادات 22.5%، فسيتم إيداع العائد شهريا في حسابات المواطنين، حيث سيبدا صرف العائد منها بداية من الشهر المقبل، حيث يتحسب قيمة العائد بداية من يوم العمل التالي لشراء الشهادة.

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى