أخبار الاقتصاد

أسعار البنزين الجديدة 2023.. موعد اجتماع لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية

ما هى أسعار البنزين الجديدة 2023؟.. سؤال تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الأخيرة، وسيطرت لجنة تسعير البنزين على محركات «جوجل» .

أسعار البنزين والسولار كل ثلاثة أشهر

تجتمع لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية كل 3 شهور لمراجعة أسعار الوقود، وتحركها سواء بالارتفاع أو الانخفاض بنسبة تقدر بـ10% أو تتخذ اللجنة قرارا بتثبيتها.

ومن المتوقع أن تعقد اللجنة اجتماعها نهاية شهر يناير الجاري لتحديد سعر جديد لـ البنزين والسولار حتي نهاية شهر مارس 2023.

ويأتي اجتماع لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوي كل 3 أشهر، وذلك في «يناير وإبريل ويوليو وأكتوبر»؛ لتحديد أسعار البنزين الجديدة 2023 والوقود.

أسعار البنزين الجديدة 2023

وكشفت مصادر داخل لجنة التسعير أن سعر البنزين والسولار وغيرهما من المواد البترولية في مصر يحكمه أسعار النفط المتداول في الخارج وسعر الصرف الداخلي بمقابل عملة الاستيراد هي الدولار، ولهذا فمن من المتوقع زيادة أسعار البنزين بنسبة لا تتعدى 10% من إجمالي القيمة المطروحة.

فيما توقع المهندس مدحت يوسف نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، تثبيت أسعار البنزين خلال انعقاد لجنة تسعير الوقود والبنزين والسولار خلال أيام قبل نهاية شهر يناير 2023.

وأضاف على أحد برامج قناة «صدي البلد» أن الدولة اتخذت قرارات في وقت سابق بتثبيت أسعار الكهرباء في تلك المرحلة، ولهذا توقع بأن يكون اتجاه لجنة التسعير تثبيت أسعار البنزين والسولار، وكافة أسعار المواد البترولية، على الرغم من ارتفاع سعر صرف الدولار وزيادة تكلفة البنزين عالميا.

اسعار اسطوانة البوتجاز

كانت لجنة التسعير في آخر اجتماع لها في شهر سبتمبر الماضي تثبيت أسعار البنزين الثلاثة عند 8.00 جنيه للتر لبنزين 80 وعند 9.25 جنيه للتر لسعر بنزين 92، وعند 10.75 جنيه للتر سعر بنزين 95.

كما قررت اللجنة تثبيت سعر السولار على 7.25 جنيه للتر، وسعر طن المازوت عند 5 آلاف جنيه لغير استخدامات الكهرباء والمخابز. و100 جنيه سعر أسطوانة البوتجاز.

لجنة تسعير الوقود، تضم ممثلين لوزارتي البترول والمالية، بشأن أسعار البنزين، على قياس مستوى الأسعار العالمية للبترول وكذلك أسعار الصرف ومصاريف النقل والتشغيل.

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى