أخبار الاقتصاد

خال الرئيس..مالا تعرفه عن رجل الأعمال السوري الغامض محمد مخلوف مؤسس إمبراطورية النفط والتبغ

أحد أهم أقطاب الاقتصاد في سوريا ، ومن بين شخصيات سورية نافذة، طالتها العقوبات الدولية على النظام السوري.. إنه محمد مخلوف رجل الأعمال الراحل الذي أثيرت حوله الكثير من القصص والحكايات والأزمات ، وهو أمر طبيعي بحكم القرابة، فهو خال الرئيس السوري بشار الأسد،ما حكايته وكيف أصبح قطبا من أقطاب الاقتصاد ..ولماذا طالته العقوبات قبل وفاته؟ ..سأحكي لكم في التقرير التالي:

من هو محمد مخلوف

ينحدر محمد مخلوف رجل الأعمال السوري من بلدة بستان الباشا في ريف مدينة جبلة التي تتبع محافظة اللاذقية غرب سوريا.

وقد بدأت قصة صعود عائلة مخلوف مع تسلم حافظ الأسد السلطة عام 1970، وحاجته إلى تعيين المقربين من الطائفة العلوية في المناصب العليا في البلاد ليضمن عدم الانقلاب عليه. وكان مخلوف موظفا عاديا في شركة طيران، لكن بعد مصاهرة عائلة الأسد بزواج شقيقته أنيسة من حافظ، تبدل الحال وأصبح مديرا في شركة التبغ المعروفة باسم «الريجة»، ثم أخذ نجمه بالصعود، ليتحول تدريجيًا إلى الركيزة المالية لعائلة الأسد.

وتصاعد دور مخلوف في البلاد في السبعينيات والثمانينيات، وتسلّم عدة مناصب. وكانت مؤسستا التبغ والمصرف العقاري، أبرز ما أداره رجل الأعمال الراحل الذي تولّى تباعاً إدارة مؤسسات أخرى.

امبراطورية النفط

واستعان بخبراء من لبنان وبريطانيا، في تأسيس إمبراطورية مالية استندت إلى مبيعات النفط، واستمر نفوذه مع قدوم بشار الأسد إلى السلطة، وكان يعتبر من أهم رجال الأعمال الذين يسيطرون على نسبة كبيرة من الاقتصاد السوري قبل أن يتسلم ابنه رامي الدفة من بعده ويستحوذ على 60% من اقتصاد البلاد.

وأشارت وسائل إعلام سورية إلى أن محمد لعب دور الوسيط بين الرئيس السوري ورامي، إثر الأزمة الأخيرة التي وقعت بينهما

ورغم شهرة نجله رامي، فإن محمد مخلوف الذي يعد أحد أهم أقطاب الاقتصاد في سوريا ظل بعيدا عن الأنظار طيلة السنوات الماضية، حتى أنه بالكاد توجد له صور على الإنترنت.

عقوبات دولية

في عام 2011، خضع محمد مخلوف لعقوبات الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك حظر السفر وتجميد أصوله، من ضمن الأفراد الذين تربطهم علاقة وثيقة بالنظام السوري أثناء الأزمة السورية.

استأنف لاحقًا أمام المحكمة العامة الأوروبية مدعيًا أن العقوبات انتهكت خصوصيته وأثرت على مستوى معيشته، لكن المجلس رفض استئنافه.

في عام 2015، كشفت وثيقة مسربة من حسابه المصرفي أنه سجل كوكيل لشركة فيليب موريس التي تمتلك علامة مارلبورو التجارية، وكوكيل حصري لشركة ميتسوبيشي موتورز وكوكا كولا.

توفي منذ حوالي عامين

رحل رجل الأعمال السوري محمد مخلوف، خال الرئيس بشار الأسد ووالد رجل الأعمال البارز رامي مخلوف، قبل عامين بعد إصابته بالجائحة وقد رحل عن عمر يناهز 88 عاماً ..ونعته عائلة الأسد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى