أخبار الاقتصاد

مفاجأة.. حقيقة طرح البنوك شهادات بعائد 30% بعد قرار المركزي رفع الفائدة

قررت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري خلال اجتماعها الذي عقد اليوم الخميس 30 مارس 2023، رفع سعر الفائدة بنسبة 2% على الإيداع والإقراض.

وسجل سعر الفائدة لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي (كورديرو) بعد الزيادة 18.25% للإيداع، 19.25% للإقراض و18.75% للخصم والائتمان بحسب بيان البنك المركزي بشأن قرار الفائدة.

وأوضح البنك المركزي أسباب رفع سعر الفائدة، بأنه المعدل السنوي للتضخم العام في الحضر استمر في الارتفاع ليسجل 25.8% و31.9% في يناير وفبراير 2023، على الترتيب.

كما سجل المعدل السنوي للتضخم الأساسي 31.2% في يناير 2023، ووصل إلى أعلى معدل تم تسجيله تاريخياً في فبراير 2023 ليسجل 40.3%.

من جانبه رفع بنكا الأهلي ومصر سعر الفائدة بنسبة 2% على الشهادة الثلاثية ذات العائد المتغير بالجنيه المصري بعد قرار البنك المركزي اليوم الخميس بزيادة سعر الفائدة.

وارتفع سعر الفائدة على الشهادة الثلاثية للعائد المتغير إلى 18.5% بدلا من 16.5%، ويصرف العائد كل 3 شهور، في البنكين.

من جهته كشف محمد الأتربي رئيس بنك مصر في تصريحات صحفية، حقيقة إصدار بنك مصر شهادة إدخارية بعائد 30% في أعقاب قيام لجنة السياسات النقدية البنك المركزي المصري برفع أسعار الفائدة، قائلا إن “القرار لم يتخذ حتي الآن وما زلنا ندرس”.

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى