آخر الأخبارأخبار الاقتصاد

هل سيرتفع سعر العيش الفينو؟ مفاجأة بعد ارتفاع سعر الدقيق والردة

مع إعلان ارتفاع أسعار الدقيق والرد خلال الساعات الماضية، أصبح الكلام عن زيادة أسعار العيش الفينو والسياحي مؤكد، في ظل أن هذه الأنواع من العيش لا تدخل في الدعم وبالتالي زيادة سعر الذقيق سيؤثر على سعر العيش، لكن كم ستكون الزيادة في سعر العيش الفينو مع دخول العام الدراسي الجديد وزيادة الطلب على العيش الفينو لسندوتشات الأولاد في المدرسة؟ وما هو الحل في الزيادة.. تفاصيل كثيرة نكشفها في التالي:

في خبر جديد اعلنت شعبة الحبوب عن ارتفاع سعر الدقيق بقيمة 700 جنيه في الطن الواحد، حيث وصل سعر طن الدقيق بروتين 24 لحوالي 10550 جنيه، بعدما كان سعره امس حوالي 97850 جنيه.

أما طن الدقيق بروتين 27 ارتفع 700 جنيه، ليصل سعر الطن 10700 جنيه، بعدما كان سعر 10000 جنيه.. في زيادة جديدة وغريبة في الوقت الحالي.

لكن ليس سعر الدقيق فقط الذي ارتفع، لكن أيضا سعر الردة ارتفع بقيمة 200 جنيه في الطن، لكي يصل سعر طن لحوالي 6700 جنيه، بعدما كان سعره خلال الأسبوع الماضي حوالي 6500 جنيه.

والسؤال الأهم هنا هل ستؤثر تلك الارتفاعات هسعر العيش الفينو والعيش السياحي غير المدعم في السوق؟

على الرغم من الزيادة المفاجئة في سعر الدقيق والرِّدة إلا أن سعر العيش الفينو والسياحي لسه ثابت لغاية دلوقتي عند الأسعار اللي أعلنت عنها الحكومة في شهر مارس الماضي بدون أي زيادة.

أيضا لا توجد أي جهة رسمية أعلنت عن زيادة أسعار الفينو والعيش السياحي بعد ارتفاع أسعار الدقيق الحر في الأسواق بقيمة 700 جنيه للطن.

القرار الذي صادر من الحكومة وبالتحديد من الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء في مارس الماضي والذي كان مسجل برقم 21 لسنة 2022 حدد الاسعار بالتحديد، والقرار حدد سعر بيع العيش السياحي كالأتي:

الرغيف وزن 45 جرام بـ 50 قرش.
والرغيف وزن 65 جرام بـ 75 قرش.
وكيلو الخبز المميز بـ11.5 جنيه.

كمان القانون محدد سعر بيع العيش الفين كالأتي:
الرغيف وزن 40 جرام ب 50 قرش.
الرغيف وزن 60 جرام ب 75 قرشز
الرغيف وزن 80 جرام ب 1 جنيه.

ما هي الزيادة المتوقعة في سعر الفينو؟

علاء حمّاد رئيس شعبة المخابز أكد ان الفترة الماضية المخابز كانت تتجه أنها تقلل حجم الخبز بدلا من أن ترفع السعر لكن بعد الزيادة الاخيرة لابد من رفع السعر
كمان قال ان الزيادة ممكن تكون كالآتي:
الرغيف وزن 40 جرام ب١ جنيه
الرغيف وزن 60 جرام ب1.5 جنيه
الرغيف وزن 80 جرام ب2 جنيه

في نفس الوقت حذّر عبدالمنعم خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية أصحاب المخابز من عدم الالتزام بالأسعار الرسمية، حتى لا يتعرضوا لعقوبات كبيرة.

وأكد أن القانون وضع عقوبات كبيرة لأي حد يستغل المواطنين وبيبع العيش بأزيد من سعره الرسمي العقوبات بتوصل لغرامة 5 آلاف جنيه لكل صاحب مخبز غير ملتزم بأسعار الخبر الحر اللي أعلنت عنها الحكومة.

في نفس الوقت بتحاول الحكومة أنها تجد الحلول البديلة للقمح الروسي والأوكراني بعد الاحداث التي حدثت لهم وأثرت على سعر القمح في كل أنحاء العالم لتخفيف الأسعار شوية في الفترة الجاية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى