أخبار الاقتصاد

2000 جنيه.. ضربة قوية من الحكومة للمتلاعبين بأسعار الذهب

يعتبر الذهب، أحد المعادن الثمينة الأكثر تداولًا في العالم، ويتم تحديد سعر الذهب بناء على العرض والطلب على سعر أونصة أو أوقية الذهب مقابل الدولار الأمريكي.

وشهدت أسعار الذهب بالأسواق المحلية حالة من التقلبات السعرية الحادة، خلال تعاملات على مدار الأيام الماضية، وسط ارتفاعات طفيفة بالبورصة العالمية، مع تزايد التوقعات بوقف الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة خلال الفترة المقبلة.

وكانت أسعار الذهب قد ارتفعت 20 جنيهًا، وبنسبة 0.8 % بالأسواق المحلية خلال تعاملات الثلاثاء، حيث افتتح جرام الذهب عيار 21 التعاملات عند مستوى 2540 جنيها، ولامس مستوى 2530 جنيهًا، واختتم التعاملات عند مستوى 2560 جنيهًا، بينما ارتفعت الأوقية بقيمة 14 دولارًا، وبنسبة 0.7 % بالأسواق العالمية، حيث افتتحت التعاملات عند مستوى 2021 دولارًا، واختتمت التعاملات عند مستوى 2035 دولارًا.

وتدخلت الدولة باذلة كل جهودها لمقاومة الغلاء في سوق الذهب وضبطه ومكافحة تلاعب التجار الذي أدى إلى ارتفاع أسعار الذهب التي لم تسلم منه حتى الأعيرة الصغيرة عياري 14 و 18 التي ارتفعت أسعارهما الفترة الماضية.

ووافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن إعفاء واردات الذهب بأشكال نصف مشغولة، وكذا المُعدة للتداول النقدي والحُلي والمجوهرات وأجزائها من معادن ثمينة، وإن كانت مكسوة أو مُلبسة بقشرة من معادن ثمينة، والتي ترد بصحبة القادمين من الخارج، من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة، وذلك لمدة ستة أشهر.

كما نص مشروع القرار على عدم سريان هذا الإعفاء على أصناف اللؤلؤ الطبيعي، أو المزروع، أو الأحجار الكريمة، أو شبه الكريمة المركبة، أو المُرصعة على الحلي والمجوهرات وأجزائها.

وتأتي هذه الموافقة في إطار الجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار في أسعار الذهب داخل الأسواق، والحد من محاولات التهريب الجمركي لأصناف الذهب نصف المشغولة والمشغولة عبر المنافذ الجمركية المختلفة.

وتراجعت أسعار الذهب تراجعًا طفيفًا بالأسواق المحلية خلال تعاملات اليوم الأربعاء، مع تراجع طفيف للأوقية بالبورصة العالمية، وسط ترقب الأسواق لصدور بيانات التضخم الأمريكية في وقت لاحق اليوم، للحصول حول مؤشرات على توجهات الفيدرالي الأمريكي حول مصير أسعار الفائدة خلال الفترة المقبلة.

من جانبه قال سعيد إمبابي، الخبير في تجارة الذهب، إن أسعار الذهب تراجعت بقيمة 10 جنيهات بالأسواق المحلية خلال تعاملات اليوم، ومقارنة بختام تعاملات الثلاثاء، حيث سجل جرام الذهب عيار 21 مستوى 2550 جنيهًا، بينما تراجعت الأوقية لمستوى 2031 دولارًا.

وأضاف إمبابي في تصريحات لـ “صدى البلد”، أن جرام الذهب عيار 24 سجل 2915 جنيهًا، وسجل جرام الذهب عيار 18 نحو 2186 جنيهًا، وسجل جرام الذهب عيار 14 نحو 1700 جنيه، وسجل الجنيه الذهب نحو 20400 جنيه.

وأشار إمبابي، إلى أن الحالة التي يتعرض لها السوق المحلي حاليًا من تراجع أسعار الذهب، بعد أن لامست في وقت سابق من الأسبوع الماضي مستوى 2.900 جنيه، تؤكد شبهة التلاعب في الأسعار، في ظل استقرار الطلب المحلي، وارتفاع الأوقية بالبورصة العالمية.

وأضاف أن إعفاء المصريين العائدين من الخارج من جمارك نحو 150 جرامًا من الذهب، لن يؤدي إلى الإتاحة التي يتوقعها بعض المسؤولين، فالكميات التي ستدخل لن تعوض النقص الناتج عن وقف الاستيراد.

وتابع إمبابي، قائلاً أن الذهب المستورد من الخارج سيتم تجميعه وتصديره للأسواق الخارجية، أو احتكاره، لوضع السوق دائمًا في حالة الأزمة، لتعزيز أرباح المتلاعبين من ارتفاع الأسعار، لافتا إلى أن هذا المقترح سيمثل ضغطًا على الدولار في الوقت الذي تعاني فيه البلاد من نقص العملة الصعبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى