أخبار الحوادث

لا إعدام ولا مؤبد.. مفاجأة غير متوقعة عن عقوبة عشيق فتاة بورسعيد قاتلة والدتها

كشف عدد من القانونين مفاجأة غير متوقعة عن عقوبة عشيق فتاة بورسعيد قاتلة والدتها، تلك الجريمة التي هزت الرأي العام لما فيها من تفاصيل مأساوية تقشعر الأبدان

مفاجأة غير متوقعة عن عقوبة عشيق فتاة بورسعيد قاتلة والدتها

ويحظر قانون الطفل توقيع عقوبة الإعدام أو السجن المؤبد على الطفل، حيث تنص المادة 11 من قانون الطفل على أنه لا يحكم بالإعدام و لا بالسجن المؤبد و لا بالسجن المشدد على المتهم الذي لم يجاوز سنه الثامنة عشرة ميلادية كاملة وقت ارتكاب الجريمة.

وحدد القانون عقوبة الطفل الذي يرتكب جريمة عقوبتها الإعدام أو السجن المؤبد أو السجن المشدد، حيث نص على أنه إذا ارتكب الطفل الذي تجاوزت سنة خمس عشرة سنة جريمة عقوبتها الإعدام أو السجن المؤبد أو السجن المشدد يحكم عليه بالسجن، وإذا كانت الجريمة عقوبتها السجن يحكم عليه بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر.

ووفقا للنصوص القانونية السابقة، فلا يمكن الحكم علي المتورط هو وفتاة بورسعيد بقتل أمها لا بالإعدام ولا بالسجن أو المؤبد، حيث أنه يبلغ من العمر حوالي 14 عاما، لذلك تطبق عليه أحكام قانون الطفل باعتباره حدث.

وتكون محاكمة عشيق فتاة بورسعيد إما أمام محكمة الطفل أو الجنايات، وذلك بحسب سنه وقت ارتكاب جريمة القتل، حيث ينص القانون على أنه تختص

محكمة الطفل دون غيرها بالنظر فى أمر الطفل عند اتهامه فى إحدى الجرائم أو تعرضه للانحراف، كما تختص بالفصل فى الجرائم المنصوص عليها فى المواد من113 إلى 116 والمادة 119 من هذا القانون.وإذا تجاوز الطفل سن 15 عاما، يكون الاختصاص لمحكمة الجنايات، بنظر قضايا الجنايات، متى أسهم فى الجريمة غير طفل واقتضى الأمر رفع الدعوى الجنائية عليه مع الطفل.

ونص القانون على جواز محاكمة الطفل أمام محكمة الجنايات، إذا توافر أربعة شروط لا استثناء فيهم أو قياس عليهم أو تقريب إليهم:

– أن تكون الواقعة جناية “وبالفعل هناك جريمة قتل وقعت عبر قتل الطفل وعشيقته لأمها”

– أن يُجاوز سن الطفل خمسة عشرة سنة وقت ارتكاب الجريمة (شرط الســــــن).

– أن يساهم الطفل مع بالغ فى ارتكاب الجناية (شرط المُساهمة). “يتوفر هذا الشرط حيث تبلغ الفتاة عمر 21 سنة تقريبا”.

-أن يقتضى الأمر رفع الدعوى الجنائية على البالغ مع الطفل (شرط الاقتضاء). “توافر الشرط بمثول المتهمين أمام النيابة العامة”.

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى