آخر الأخبارمنوعات

أغرب الوظائف بالقصور الملكية…أغربهم في قصر باكنجهام

عجائب القصور الملكية لا تقتصر على المقتنيات الباهظة الثمن أو البروتوكولات والقواعد الغريبة، بل تتعداها إلى تفاصيل أخرى تشمل أيضاً الوظائف التي يشغلها العاملون في القصر، فلنأخذ قصور العائلة المالكة في بريطانيا مثالاً.. هل كنت تعلم أن هناك موظفاً خاصاً مهمته الوحيدة هي ارتداء حذاء الملكة؟ نتعرف سويا على أغرب وظائف القصر

يعمل في القصر الملكي أكثر من 1000 موظف، يشغل معظمهم وظائف اعتيادية تشمل الطبخ والتنظيف والتدبير المنزلي والحراسة، لكن قلة منهم يشغلون مناصب غريبة لن تسمع بوجودها إلا في قصر باكنغهام:

فنجد وظيفة “حارس البجع”.. لقد عُرف عن الملكة الراحلة إليزابيث الثانية حبها واقتناؤها لبعض أنواع الحيوانات مثل الكلاب والخيول، والبجع كذلك.

ويعامل البجع الملكي بصورة تليق بطائر يسكن قصر باكنغهام، لذلك يتم تعيين موظف خاص “لحراسة” بجع الملكة الراحلة، وموظف آخر “لتعداد” البجع.. وتتمثل مهمة هذين الشخصين في الإشراف على الفحوصات الدورية اللازمة لهذه الطيور وإجراء تعداد سنوي لها.

يعاني الناس العاديون مثلنا من آلام في القدم بالغالب عند ارتداء حذاء جديد، إلى أن يتكيف الحذاء مع شكل القدم ويكف عن إيلامها، أما الملكة الراحلة فلم تكن تملك أياً من مشاكل الناس العاديين، بما في ذلك آلام الأقدام عند ارتداء حذاء جديد، فهناك موظفة عُينت خصيصاً في قصر باكنغهام لأداء مهمة واحدة فقط: ارتداء حذاء الملكة بغية التأكد من أنها لن تشعر بآلام القدم في حال ارتدته.. وظيفة أخرى أكثر سهولة من سابقتها.

ويوجد في قصور باكنغهام أيضاً ملحن موسيقي مهمته تأليف موسيقى خاصة بكافة الأحداث الملكية المهمة.

وهذا يشمل التتويجات وأعياد الميلاد والذكرى السنوية للأحداث المهمة والزواج وحتى الجنازات (قام الملحن الخاص بتأليف الموسيقى الجنائزية التي عزفت في مراسم دفن الملكة إليزابيث الثانية).

ومن الجدير بالذكر أنه في السابق، كان كل من يشغل هذا المنصب يبقى في منصبه مدى الحياة، ولكن الآن تمتد مدة عمل الملحن الملكي حتى 10 سنوات فقط، وذلك بغية السماح للموسيقيين الموهوبين الآخرين بأداء هذه الوظيفة

أما منصب عالم الفلك الملكي فعندما تم ابتداع هذا المنصب في القصر الملكي للمرة الأولى في القرن السابع عشر، كان منصباً رفيعاً مهمة صاحبه تقديم المشورة للملك بشأن الأمور الفلكية والعلمية، خاصة وأن علم الفلك كان ذا أهمية خاصة في القصور الملكية آنذاك.

أما اليوم، فلا يزال هذا المنصب موجوداً ويشغله عالم فلك متخصص، لكنه لا يتعدى كونه منصباً فخرياً فقط، ومن المعروف عن الملكة انها تمتلك مجموعة من الطوابع النادرة المجموعة من كافة أنحاء العالم، لكنها لم تجمعها بنفسها بالتأكيد، ففي قصر باكنغهام هناك موظف خاص يشغل منصب “أمين طوابع الملكة” ومهمته السفر حول العالم لإضافة المزيد من الطوابع الفريدة إلى مجموعة الملكة.

الغريب أن جمع الطوابع لم يكن ضمن دائرة اهتمامات أو هوايات الملكة الراحلة إنما هي فقط عادة ورثتها عن والدها وحافظت عليها حتى يوم وفاتها.

وسط هذه الوظائف أي منها ترى هي الأغرب ، شاركنا رأيك في التعليقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى