أخبار الاقتصاد

مشروع القرن الجديد..لغز الأنابيب السوداء التي تمتد أسفل المتوسط

يبدو أن قدر مصر أن تكون شريان الحياة للقارة العجوز التي تعاني من أزمة ضخمة في سلاسل الإمداد قد تتسبب في إنهاء حياة الملايين، والتجمد في منازلهم، بسبب نقص الطاقة، علاوة على الخسائر الاقتصادية الضخمة.. ماذا فعلت مصر ليرسل قادة القارة العجوز مبعوثيهم إلى القاهرة من أجل سرعة اتمام مشروع القرن؟

لا يوصف إل أنه مشروع القرن الجديد، حيث ينقذ حياة الملايين في دول القارة العجوز، التي تعاني منذ نحو سنتين من فشل في سلاسل الإمداد منذ الوقائع الروسية الأوكرانية، زاد تأثيره في فصل الشتاء، مع زيادة الضغط على خطوط الغاز والاستهلاك نتيجة لانخفاض درجة الحرارة والصقيع.

كشف عن المشروع، نائب رئيس شركة الجرافات البحرية الوطنية الإماراتية ناصر المرزوقي، والذي أكد أنه سيكون مشروع ضخم لإنشاء خطوط بترول تربط مصر بأوروبا.

ولفت المسؤول بالشركة الإماراتية، إلى أنه بالشراكة مع شركتي إنبي وبتروجت المصريتان يتم وضع خطة عمل للتنفيذ الفعلي للمشروعات الهامة داخل وخارج مصر وذلك بعد التعاون اللافت في العديد من الميادين أهمها نجاح عدة مشروعات بمنطقة الخليج العربية.

وذكر أنه خلال اجتماع اجتماعه بوزير البترول المصري طارق الملا، تم الاتفاق على الاستثمار في مشروعات الطاقة الخضراء، علاوة على الربط بين مصر وقارة أوروبا من خلال انشاء خطوط أنابيب على أعماق بعيدة تحت المتوسط قد تصل إلى 2000 كيلومتر.

وتم الاتفاق خلال اللقاء على عقد اجتماعات فنية بين الجانبين لتحديد المشروعات المهمة ووضع خطط تنفيذ وجداول زمنية لها، فيما رحب الوزير المصري برغبة الشركة الإماراتية في تعزيز التعاون مع قطاع البترول في المشروعات الاستراتيجية الهامة.

مشاريع مهمة بين مصر والإمارات

يشير إلى وجود عدة مشاريع مهمة بين مصر والإمارات، وكان آخرها إعلان هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة في مصر وشركة “يو دي سي” الإماراتية عن اتفاق لتخصيص قطعة أرض في منطقة حدائق الأندلس بالقاهرة الجديدة لإقامة نشاط عمراني متكامل.

وأثناء التوقيع، أوضح وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المصري عاصم الجزار أنه سيتم تخصيص قطعة أرض بمساحة 665505.63 م2، تعادل حوالي 157 فدانًا، على الطريق الدائري الأوسطي على شارع الـ 90 الجنوبي في منطقة حدائق الأندلس بجوار مثلث الأمل التابعة لمدينة القاهرة الجديدة، لصالح شركة “يو دي سي” للتطوير العقاري.

وهي إحدى الشركات التابعة لمجموعة محمد عمر بن حيدر القابضة الإماراتية، بهدف إقامة مشروع عمراني متكامل (سكني، إداري، ترفيهي، تجاري، فندقي) باسم ذاكريست The Crest بالتعاون مع شركة الكازار. سيتم تنفيذ المشروع على أعلى مستوى يضاهي أعمال الشركة في أنحاء العالم، وسيتم تسويقه محليا وعالميا، على أن تكون مدة تنفيذ المشروع 8 سنوات تبدأ من تاريخ استصدار قرار اعتماد التخطيط والتقسيم بتكلفة تقدر بـ 60 مليار جنيه تدفع بالعملة الأجنبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى