آخر الأخبار

زلزال بقوة 7.2 درجة يضرب تايوان.. وهذا عدد الضحايا والمصابين

هز زلزال بقوة 7.2 درجة على مقياس ريختر تايوان يوم الثلاثاء، وفقا لإدارة الأرصاد الجوية المركزية.

ووقع زلزال الأربعاء الساعة 0758 صباحا (2358 بتوقيت جرينتش الثلاثاء) على عمق 5ر15 كيلومتر. وقالت الوكالة إن مركز الزلزال كان على بعد حوالي 25 كيلومترا جنوب شرق هوالين في شرق تايوان.

وقدرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية قوة الزلزال بـ 7,4 درجة.

وفي وقت سابق، قالت إدارة الإطفاء في تايوان إن شخصا يُشتبه بأنه لقي حتفه سحقا بسبب سقوط صخور في مقاطعة هوالين الجبلية ذات الكثافة السكانية المنخفضة بشرق البلاد حيث كان مركز الزلزال، كما أصيب أكثر من 50 شخصا.

وأفادت بانهيار ما لا يقل عن 26 مبنى، أكثر من نصفها في هوالين، وبأن هناك نحو 20 شخصا محاصرين فيما لا تزال أعمال الإنقاذ مستمرة، وفقا لرويترز.

وعرضت محطات التلفزيون التايوانية لقطات لمبان مائلة بشدة في مقاطعة هوالين، حيث وقع الزلزال قبالة الشاطئ في نحو الساعة الثامنة صباحا بحسب التوقيت المحلي، أي الساعة 12:00 منتصف الليل بتوقيت غرينتش، بينما كان الناس في طريقهم إلى العمل والمدارس.

من آثار زلزال تايوان الذي بلغت قوته 7.2 درجة

وذكرت وسائل إعلام محلية أن بعض المباني في هوالين تضررت بشدة بسبب الهزات العنيفة. وأظهرت الصور مبنى منهارا متعدد الطوابق.

وتم تعليق خدمة القطارات عالية السرعة، وفقا لتقارير محلية، كما تم تعليق خدمة النقل الجماعي السريع في المدن الكبرى، بما في ذلك تايبيه.

ولم ترد في البداية تقارير عن وقوع إصابات، وتضررت بعض المباني.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية الأمريكية في تحذير إنه “بناء على المعايير الأولية للزلزال، موجات تسونامي الخطرة ممكنة للسواحل الواقعة على بعد 300 كيلومتر من مركز الزلزال”.

وقالت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية إن موجة تسونامي صغيرة وصلت إلى جزر يوناجوني وإيشيجاكي ومياكو اليابانية القريبة في مقاطعة أوكيناوا، حيث حذرت من احتمال حدوث تسونامي أكبر يصل إلى 3 أمتار.

وأصدرت لجنة السلامة النووية الرسمية إشعارا في الساعة 0822 صباحا يفيد بأن محطة مانشان للطاقة النووية في مقاطعة بينجتونج الجنوبية استمرت في العمل بشكل طبيعي بعد الهزة.

25 هزة على الأقل حتى الآن

وقال شاهد من رويترز إنه لا يزال من الممكن الشعور بالهزات الارتدادية في تايبيه، حيث سجلت إدارة الأرصاد الجوية المركزية 25 هزة على الأقل حتى الآن.

وكانت اليابان أصدرت أوامر إخلاء للمناطق الساحلية القريبة من مقاطعة أوكيناوا الجنوبية بعد أن أدى الزلزال، اليوم الأربعاء، إلى إطلاق تحذير من حدوث “تسونامي”.

وقالت الوكالة إن أمواجا ارتفاعها 30 سنتيمترا وصلت إلى جزيرة يوناجوني في الساعة 9:18 صباحا بحسب التوقيت المحلي.

وأصدرت وكالة رصد الزلازل الفلبينية أيضا تحذيرا للسكان في المناطق الساحلية في عدة مقاطعات، وحثتهم على الإخلاء إلى مناطق مرتفعة.

وفي سبتمبر 1999 ، تعرضت جزيرة تايوان المعرضة للزلازل، والتي تقع على الحدود بين الصفيحة الأوراسية وصفيحة بحر الفلبين ، لزلزال بقوة 3ر7 درجة خلف أكثر من 2400 قتيل.

 

اقرأ أيضا:

زلزال قوي يضرب هذا المكان في مصر.. وذعر شديد بين المواطنين

محمد كامل

مدير تحرير الموقع | صحفي وكاتب مقالات - مُحب للقراءة والفن والرياضة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى