أخبار الاقتصاد

إلغاء بطاقات التموين.. تعليمات عاجلة من الوزارة للمواطنين للحصول على السلع والخبز

يبدأ قرار إلغاء جميع بطاقات التموين واستبدالها بالكارت الموحد اعتبارًا من الأول من أغسطس المقبل، وتسعى الحكومة إلى تقديم خدماتها للمواطنين بكل سهولة ويسر، حيث إنها تستهدف من خلال الكارت الموحد تقديم الخدمات للمواطن.

ويمكن الحصول على الكارت الموحد مجانًا من خلال البريد والمكاتب التموينية، فيما يجب التنويه إلى أن استخدام الكارت الموحد بدلا من بطاقة التموين اختياري وليس إجباريًا، بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في الاستمرار باستخدام بطاقات التموين الحالية، وليس هناك أي مشكلة بالنسبة لهم.

ومن المهم أن يتم التأكيد أنه لن يتحمل المواطن أي تكاليف مالية نتيجة للتغيير إلى النظام الجديد، وأنه لن يتم تغيير عدد السلع المتاحة في الكارت الموحد مقارنة ببطاقة التموين السابقة.

ويمكن الآن إجراء إضافة مواليدك على بطاقة التموين بسهولة وسرعة عبر رابط مخصص على موقع بوابة مصر الرقمية، حيث تتيح هذه الخدمة لك إمكانية تسجيل مواليدك الجدد بشكل مباشر وبدون عناء.

ويتم تحديد الحد الأقصى لعدد الأشخاص المسموح بهم في بطاقة التموين بأربعة أفراد، بما يشمل الزوج والزوجة، ولكن بموجب الشروط المحددة، يُمكن إضافة فرد آخر في البطاقة شرط أن يكون ضمن الأسرة الأولى بالرعاية وأن يكون هناك فقط ثلاثة أفراد مسجلين في البطاقة حاليًا، بهذه الطريقة يتيح لك النظام الاستفادة من المزيد من الفوائد المتاحة للأسرة وتأمين الدعم الغذائي للأفراد الجدد في الأسرة.

وتستهدف الحكومة من “الكارت الموحد” بأن وجود كارت واحد يستطيع المواطن الحصول على كافة الخدمات من خلاله ، فمثلا المواطن الذى لديه كارت بطاقة تموين للحصول على السلع التموينية والخبز المدعم ، وكارت أخر للحصول على خدمات التأمين الصحي، وكارت ثالث للحصول على خدمات البريد يستطيع من خلال كارت واحد يسمى ” الكارت الموحد ” الحصول على كافة هذه الخدمات من الهيئات المتعددة من خلال “الكارت الموحد”.

ويعد الكارت الموحد بدلا من وجود أكثر من كارت لدى المواطن ،وأنه جارى العمل على استخراج الكارت الموحد مجانا للمواطن بدون أعباء مالية وانه حتى الآن لم تقوم وزارة التموين باستخراج هذا الكارت لمنظومة صرف السلع التموينية أو الخبز المدعم ،وأن ما يحدث حتى الآن في إطار التنسيق مع الجهات المعنية لبدء استخراج الكارت الموحد والعمل بشكل تجريبي خلال الأيام المقبلة.

ومن جانبه، قال الدكتور إبراهيم عشماوى، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن الكارت الموحد بطاقة متعددة الاستخدام، ويخص على سبيل المثال خدمات النقل، وصرف الخبز والتعامل مع خدمات التموين، والمعاشات وخدمات التأمين الصحى الشامل وأن الكارت الموحد لن يكون بديلا عن بطاقة التموين حيث يستفيد من بطاقات التموين ما يقرب من 64 مليون مواطن فى صرف السلع التموينية المدعمة، و72 مليون مواطن من صرف الخبز المدعم.

وأضاف عشماوي- خلال تصريحات له، أن إصدار الكارت الموحد سيكون اختياريا وليس اجباريا وبدون أى تكلفة مالية، قائلا :” هناك تكامل بين أجهزة الدولة فيما يتعلق بقواعد البيانات ” حيث يوجد تعاون كبير بين أجهزة الدولة فيما يخص التحول الرقمى، وذلك من خلال إتاحة “كارت موحد “متعدد الأغراض وشامل لخدمات الحكومة على منصة واحدة مثل خدمات وسائل المواصلات والتأمين الصحى والخدمات البريدية وغيرها من الخدمات ومن المقرر تطبيق منظومة الكارت الموحد تدريجيًا بداية من محافظة بورسعيد.

من المقرر تطبيق منظومة الكارت الموحد في بورسعيد بشكل تجريبي، أول أغسطس المقبل، لاستخدامه في صرف المقررات التموينية والخبز، إلى جانب سريان البطاقات التموينية كالمعتاد، بحيث يمكن للمواطن صرف مستحقاته من خلالهما.

ومن المقرر أن يحصل المواطن على الكارت الموحد الذكي الخاص به من خلال فتح حساب شخصي في هيئة البريد المصري، ثم يقوم بتحميل البيانات الأولية له، كبيانات بطاقة الرقم القومي، ورقم المحمول المسجل باسمه لدى إحدى شركات المحمول، ويتم بعد ذلك إصدار الكارت مجانًا من خلال مكاتب البريد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى