ثقافة ومعلومات

أسئلة وأجوبة علمية

أسئلة وأجوبة علمية ، تعتبر الأسئلة العملية من الأسئلة التي تثير الذهن وتنشط العقل وتسترجع المعلومات وتعرفه وتخزن الجديد، ولم تقتصر على الكبار فقط بل يمكن أن تكون ثقافة عامة للصغار، فإليكم أسئلة وأجوبة علمية:-

– لماذا أتدفأ حين انفخ على يدي الباردة، ويبرد الحساء (الشربة) إذا نفخت
ج ـ لأن نفسي أشد حرارة من يدي، وهو أقل حرارة من الحساء.

2- لماذا لا يحتوي ماء المطر ملحا، مع أنه نازل من السحاب المتكون بتبخر ماء البحر؟
ج ـ لأن ماء البحر يتحول وحده إلى بخار، لا الملح الذي فيه.

3- لماذا يفيد لحم السمك جسمنا أكثر من سائر اللحوم؟
جـ لأنه يحتوي كمية أكبر من الأزوت والفسفور. والحال أن فائدة الطعام تزداد بنسبة ما فيه من الآزوت. أما الفسفور فهو من أهم عناصر الدماغ والعظام.

4- لماذا يلمع أحيانا سطح البحر في الليل بدون ضياء القمر؟
ج لأنه مغطى بملايين من النقاعيات، وهي حيوانات صغيرة جدا، لا يتعدى طولها خمس ميليمتر، تعيش في قعر البحر، لكنها تصعد إلى سطحه في بعض أوقات السنة، لا تصير ساطعة إلا بملامسة الهواء، ويزيد لمعانها بتأثير صدمة أو بفعل الحر أو النور أو الكهرباء أو التقلبات الجوية.

5- لماذا يظهر لنا الحديد في الشتاء أبرد من الخشب؟
ج ـ لأن الحديد موصل جيد للحرارة، فيأخذ فورا حرارة اليد، أما الخشب فهو عازل للحرارة.

6- لماذا يشتد الحر في الصيف مع كون الأرض أبعد عن الشمس، ويشتد البرد في الشتاء مع كون الأرض أقرب منها؟
جـ لأن محور الأرض ليس بوضع عمودي على سطح دورانها حول الشمس، بل هو مائل عليه ملأنا قليلا بوجهة ثابتة. بسبب ذلك تقع أشعة الشمس على الأرض باتجاه أقرب إلى الخط العمودي صيفا، وأبعد عنه شتاء. ولمثل ذلك السبب أيضا، نرى حرارة الشمس تتناقص من الظهر إلى ما قبل الغروب.

7- لماذا يقع الصيف في البرازيل في وقت الشتاء عندنا؟
جـ لأن البرازيل تقع في نصف الكرة الجنوبي، ونقع نحن في النصف الشمالي. بما أن الأرض تتخذ شكلا مستديرا، فأشعة الشمس تسقط في الصيف باتجاه قريب إلى الخط العمودي، بينما يقع على البرازيل وغيرها من بلاد نصف الكرة الجنوبي
باتجاه أبعد من الخط العمودي.

8- لماذا يشتد البرد في الجبال العالية، مع أنها أقرب إلى الشمس من الأودية والسواحل؟
جـ لأن سطح الأرض موصل جيد للحرارة، فهو بذلك. بمثابة خزان كبير لحرارة أشعة الشمس الساقطة عليه. أما الجبل العالي، فهو جزء صغير من سطح الأرض،
فلا يخرن سوى كمية قليلة من الحرارة. هذا من جهة ومن جهة أخرى تزداد كثافة الهواء علي سطح الأرض وفي جواره، وبذلك يشكل الهواء الكثيف حاجزا يمنع
الحرارة من الانتشار، لكونه موصل رديء للحرارة. أما الهواء المحيط بأعلى الجبال، فهو قليل الكثافة، ومن ثم تنتشر الحرارة المخزونة لخلو الأحوال من المانع. وهذا بالضبط هو حال الثوب الرقيق، فهو أقل وقاية لنا من البرد.

9- لماذا يطفئ الماء النار؟
جـ لأنه مركب من عناصر كيميائية سبق احتراقها، فهو من هذه الجهة، كالرماد الناتج عن مواد احترقت. ومن جهة ثانية يحيط الماء بالشيء المحترق، فمبعد
عنه أوكسجين الهواء اللازم لدوام احتراقه.

10- لماذا يشتد البرد في وقت الصحو؟
ج ـ لأن خلو الجو من الرطوبة يزيد تبخر عرقنا، وذلك التبخر يحتاج إلى كمية كبيرة من الحرارة يقتطعها من الحرارة الموجودة بأجسامنا.

11- لماذا يظهر لنا السطل المملوء ماء أخف إذا غطسناه في بئر؟. جـ لأن ماء البئر يضغط على الدلو من تحت إلى فوق ضغطا مساويا لثقل كمية من الماء. ممثل حجم السطل (وهى. بمثابة قوة تدعى بدافعة أرخميدس).

12- لماذا ماء البحر مالح؟
جـ لأنه لم يكن مالحا حين تكون البحر بتميع بخار الماء المحيط بالكرة الأرضية، وذلك بعد تصلب سطحها. ثم صار مالحا مما جلبته إليه الأنهر من أنواع الملح التي جرفتها من مجراها ومن جوانب ضفافها.

13- لماذا يتغيّر لون البحر؟
جـ لأن البحر أسود في الليل الدامس، وهو في النهار أزرق على الأغلب، لانعكاس زرقة السماء فيه يصير رماديا إذا انعكست فيه غيوم بذلك اللون. يكون أخضرا على مقربة من الساحل، خصوصا إذا نفذ نور الشمس إلى داخل مياهه الضحلة، وانعكس من قعره إلى عين الناظر.

14- لماذا تسمع الرعد بعد ظهور البرق، مع حدوثهما في آن واحد؟
ج ـ لأن سرعة الضوء/300005/ كم/ ثا بينما سرعة الصوت هى /345/ م/ ثا.

15 ـ لماذا تتناقص سرعة الخذروف الدائر ثم تزول، مع كوننا لا نرى مثل ذلك في دوران الأرضي حول محورها؟.

جـ لأن سرعة الخذروف تتخامد ثم تزول بسبب احتكاك أسفله بالأرض، وجوانبه
بالهواء. أما الأرض فإنها تدور مع جوها في فراغ الفضاء بدون أدنى احتكاك.

16- لماذا لا يزول النور زوالا كاملا بعد غروب الشمس؟
ج ـ لأن الشمس، وبعد غيابها تحت الأفق، تستمر بنشر أشعتها في طبقات الجو العالية، فينعكس نورها من تلك الطبقات إلى عيوننا.

موضوعات ذات صلة:-

أسئلة مسابقات للأطفال

أسئلة ثقافية في العلوم

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى