آخر الأخبار

بعد انتهاء ترميمه.. رئيس الوزراء يكشف الستار عن تمثال رمسيس الثاني

كشف الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، الستار عن تمثال رمسيس الثاني بمعبد الأقصر، وذلك بعد الانتهاء من عمليات ترميمه وتركيبه بمكان عرضه الأصلي بواجهة الصرح الأول لمعبد الأقصر.

كما يبلغ طول تمثال رمسيس الثاني 12 مترا، ويقر وزنه إلى 60 طنا، ونقدم لكم من خلال النقاط التالية أبرز المعلومات عن تمثال رمسيس الثاني.

– يبلغ ارتفاع التمثال حوالي 12 متر مربع.

– يصل وزن التمثال إلى 60 طنا.

– كما أن التمثال مصنوع من مادة الجرانيت الوردي، ويصور الملك وهو في وضعية الوقوف.

– في حين تم الكشف عن بقايا هذا التمثال أثناء أعمال حفائر البعثة الأثرية المصرية برئاسة الدكتور محمد عبد القادر داخل المعبد عام 1958 وحتى 1960، التي تمكنت ايضًا من الكشف عن أجزاء غيره من التماثيل التي وجدت مدمرة أمام الصرح الأول، وهناك آراء تبرهن على أنها دمرت نتيجة تعرضها لزلزال مدمر في العصور المصرية القديمة، وقد جمع “عبد القادر” بلوكات التماثيل وترميمها ووضعها على مصاطب خشبية بجوار مكانها الأصلي لحمايتها حتى بدأت وزارة الآثار عام 2017 في ترميم وإعادة تركيب ورفع وإقامة هذه التماثيل الواحد يلو الآخر.

وشارك الدكتور مصطفى مدبولي افتتاح التمثال كلا من الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، والدكتور إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، بالإضافة غلى الدكتور خالد العناني وزير الآثار، والدكتور مصطفى وزيري رئيس المجلس الأعلى للآثار.

ومن جانبه أكد الدكتور مصطفى مدبولي الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن البعثة الأثرية المصرية الأمريكية المشتركة نجحت في الانتهاء من تجميع وترميم وإعادة تركيب ورفع هذا التمثال، ليكون بذلك آخر تمثال ضمن ٥ تماثيل آخرين للملك رمسيس الثاني، حيث نجحت وزارة الآثار خلال العامين السابقين بتجميع وترميم وإعادة رفع تمثالين آخرين للملك بالصرح الأول بمعبد الأقصر.

أخبار متعلقة:
اليوم.. تعامد الشمس علي وجه رمسيس الثاني ومشاركة 5 وزارء
الاقصر تحتفل بظاهرة تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني.. الخميس المقبل

هالة محمد

هالة محمد حاصلة على ليسانس الآداب قسم الصحافة جامعة حلوان، قمت بالعمل كصحفية بقسم الاقتصاد سابقا، وحاليا أعمل كمحررة تحقيقات بإحدى الجرائد الورقية، أهوى القراءة وكتابة القصص الصحفية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى