آخر الأخبار

ماذا تفعل المرأة إذا توفى محرمها أثناء الحج ؟

أحياناً تحدث بعض حالات الوفاة أثناء أداء فريضة الحج، ويكون ذلك راجعاً لظروف صحية أو اختناق من شدة الزحام أو حادث، وتوضح الدكتورة سهير محمد طلبه، عضو هيئة التدريس بجامعة الأزهر، ما يجب فعله حال وفاة المحرم أثناء الحج .

ماذا تفعل المرأة إذا توفى محرمها أثناء الحج ؟

في حالة إذا توفى محرم المرأة أثناء الحج فعليها إتمام مناسك الحج لأنها بالفعل متواجدة هناك في الحرم حيث في هذه الحالة تتوافر لها الرفقة الأمنة أي نساء بجوارها أو أحد المتواجدين بالحرم من نفس المحافظة أو البلد التي ترجع لها أصولها، حيث لا يجب أن تقطع الحج الذي بدأته ، فعليها أن تتم الحج.

وذلك يأتي بالنقيض مع حالة إذا توفي زوجها وخرجت فوراً بعد وفاة الزوج للحج، في هذه النقطة هناك خلاف بين العلماء حيث أنها لازالت في شهور العدة ويجب أن تحترمها فمن الخطأ أن تخرج للحج، لكن إذا كانت وفاة الزوج جاءت قبل الحج بأيام قليلة ولم تستطع المرأة أن تسترد المبلغ من شركة السياحة أو تؤجله للعام القادم وسيضيع عليها الحج نهائياً فمن الممكن أن تخرج لإسقاط الفريضة من باب التيسير حيث يسمح لها الحج رغم أنه من الخطأ أن تخرج في شهور العدة لأداء الفريضة ولكن الظروف تبيح ذلك .

أخبار قد تهمك: 

تعرف على أول رحلة سفر لـ حج الجمعيات الاهلية 2019

حج الجمعيات الأهلية، كشفت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي، عن سفر أول رحلة لحج الجمعيات الاهلية، مؤكدة أن الفائزين يجب أن يستكملوا إجراءات السفر، وأكدت أن يوم 23 يوليو المقبل هو أول سفر أفواج حج الجمعيات الاهلية.

موعد تسديد رسوم حج الجمعيات الاهلية 2019

وأوضحت أن الحجاج الفائزين بتأشيرات حج الجمعيات الأهلية هذا العام سيقومون بدفع رسوم رحلة الحج اعتبارا من غد الثلاثاء .

لمزيد من التفاصيل اضغط هنـــــــــــــــــــــــــــــا

سهام مجدي

سهام مجدي صحفية و عصو نقابة الصحفيين ،، حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة وعملت في العديد من المواقع كمحرر صحفي ولدي خبرة في الترجمة من الإنجليزية إلى العربية في مجال اللايف ستايل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى