آخر الأخبار

بعد ظهوره في مصر.. كيف يمكن التفرقة بين الإنفلونزا العادية وفيـ.ـروس كـ.ـورونا؟

شهدت مصر الأيام الأخيرة حالة من الارتباك بعد الإعلان عن اكتشاف إصابات بفيـ.ـروس كـ.ـورونا في مصر، وذلك وفقًا لبيانات صادرة عن وزارة الصحة والسكان المصرية ومنظمة الصحة العالمية.

وأكدت البيانات الصادرة عن الجهتين اكتشاف حالة إيجابية حاملة لفيـ.ـروس كـ.ـورونا المستجد داخل البلاد لشخصين أجانب، الأمر الذي تسبب في هاجس الخوف لدى الكثير من المواطنين.

اقرأ أيضًا

مصر تفجر مفاجأة غير متوقعة بشأن الُمصاب بفيـ.ـروس كـ.ـورونا

إيمان العاصي تعلن إصابتها بفيـ.ـروس كـ.ـورونا.. وفنانة شهيرة تتعرض للعدوى (فيديو)

 

وبعد ساعات من الإعلان، خرجت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان لتؤكد أنه الفرق الطبية أجرت تحاليل واختبارات لما يقرب 1443 شخصًا بسبب الاشتباه في إصابتهم بفيـ.ـروس كـ.ـورونا، إلا أنها أكدت أن نتائج التحاليل أظهرت سلبية العينات.

ومع الانتشار الكبير للأنباء حول فيـ.ـروس كـ.ـورونا المستجد والتي تتنوع ما بين الحقائق والإشاعات، نقدم بكم بعض المعلومات الهامة عن فيـ.ـروس كـ.ـورونا المستجد، والفرق بينه وبين الإنفلونزا العادية.

الأعراض

تتشابه أعراض الإنفلونزا بنسبة كبيرة مع أعراض فيـ.ـروس كـ.ـورونا، وتعد من أبرزها ارتفاع درجة الحرارة والسعال ولكن بدرجة شديدة تؤدي إلى ضيق التنفس.

ووفقا لما ذكره وقع «بولد سكاي»، تعد أبرز أعراض الإصابة بفيـ.ـروس كـ.ـورونا: العطس والسعال والشعور بانسداد الجيوب الأنفية مع ظهور إفرازات مخاطية من الأنف مصحوبا بارتفاع درجة الحرارة، وقد يصل الأمر إلى إصابة حادة في الجهاز التنفسي السفلي وفي أحيان كثيرة الالتهاب الرئوي.

اقرأ أيضًا

مفاجأة مدوية بشأن إصابة فنان شهير بفيـ.ـروس كـ.ـورونا (صور)

 

وقد تصل مضاعفات الإصابة بفيـ.ـروس كـ.ـورونا الأكثر تطورا إلى فشل كلوي والوفاة في كثير من الأحيان للمسنين أو من يعانون من الأمراض المزمنة وضعف الجهاز المناعي.

يمكنك حماية نفسك من الإصابة بالالتهاب الرئوي وفيـ.ـروس كـ.ـورونا عن طريق الحصول على لقاح الإنفلونزا وغسل يديك باستمرار بالماء والصابون أو معقم اليدين وتجنب التعامل مع المصابين بفيـ.ـروس كـ.ـورونا.

أما عن أعراض فيـ.ـروس الإنفلونزا العادية، فهي الإصابة بالحمى مع درجة حرارة تصل إلى 38 درجة مئوية، مع الإصابة بالسعال أو التهاب الحلق وسيلان الأنف أو الزكام، والشعور بالآلام في العضلات والقشعريرة، والإرهاق الشديد.

أثر كـ.ـورونا على الأطفال

وعن الآثار والأعراض الناتجة عن فيـ.ـروس كـ.ـورونا على الطفل، أشار موقع «بولد سكاي» أن معدل إصابة الأطفال بفيـ.ـروس كـ.ـورونا أقل مقارنة بكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة كالسكر وغيرها من الأمراض المزمنة مثل أمراض الجهاز التنفسي وأمراض المناعة.

أما عن أبرز أعراض الإصابة بالفيـ.ـروس مقارنة بأعراض الانفلونزا العادية هي ارتفاع درجة حرارة الجسم لمدة 24 ساعة.

تعد أبرز الأعراض الأخرى التي تظهر على الطفل والمصاحبة لارتفاع درجة حرارة الجسم، هي الإصابة بالسعال الجاف اكتر من ٥ ايام مع وجود حالات نادرة أصيبت بالكحة المصحوبة بالمخاط مع ارتفاع درجة حرارة الجسم وعدم الاستجابة لخافض الحرارة.

على الجانب تعد أبرز أعراض الفيـ.ـروس على الرئة وليس الجهاز التنفسي فيشعر الطفل بصعوبة في التنفس ونهجان.

وتعد أبرز الأعراض الأخرى هي تغير في لون الشفتين الطبيعي للطفل الى اللون الأزرق وشعور الطفل بالم حاد في العظام وفقدان الشهية، بالإضافة إلى آلام مبرحة في الحلق بسبب شعوره صعوبة بلع الطعام.

طرق الحماية

ومن خلال تقارير مطولة صادرة عن منظمة الصحة العالمية، ردًا على تساؤلات الكثير من الأمهات عن الخطوات التي يجب اتخاذها لتحمى أطفالها، أشارت إلى ضرورة الحذر واتخاذ كل الاحتياطات فيما يخص النظافة والتطهير داخل المنزل.

وأوضحت التقارير أن كيفية انتقال فيـ.ـروس كـ.ـورونا بين المرضى قد لا تكون واضحة بالشكل الكامل حتى الآن أمام الخبراء، لكن في هذه المرحلة، يجب أن تتخذ كل أم نفس الخطوات لحماية طفلها من نزلات البرد أو الأنفلونزا

وبحسب التقارير، قال الدكتور ميسنر، أحد الخبراء المكلفين من قبل منظمة الصحة العالمية لدراسة الفيـ.ـروس، إنه يجب تشجيع الأطفال على غسل أيديهم بشكل متكرر وشامل بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل (يمكن لمطهرات الأيدي التي تعمل بالكحول العمل بشكل جيد لكنها ليست فعالة بشكل عام مثل الصابون والماء).

وأضاف الدكتور ميسنر: يجب غسل الأيدي «قبل أن يأكل الأطفال، وبعد استخدام الحمام، أو الخروج من المنزل، أو لمس شيء مثل القمامة».

أحمد عز الدين

صحفى مصرى عملت بالعديد بالمواقع والصحف المصرية والعربية ، بحب الكتابه وعمري ما اعتبرت انه مجرد شغلانه بتقبض عليها فلوس اخر الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى