آخر الأخبار

أسرار اللحظات الأخيرة في حياة يوسف القرضاوي قبل رحيله

 

تم الإعلان عن رحيل الشيخ يوسف القرضاوي بعد صراع طويل مع التعب بعد اختفاءه الفترة الماضية وعدم ظهوره في وسائل الإعلام وسط أنباء عن تعبه الفترة الماضية.

الإعلان عن رحيل الشيخ يوسف القرضاوي جاء فجأة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) دون معرفة أي تفاصيل.. لكن ماذا حدث له في أيامه الأخير وكيف رحل؟..تفاصيل كثيرة نكشفها في هذا التالي.

 

أعلن الحساب الرسمي للشيخ يوسف القرضاوي عبر موقع التغريدات القصيرة (تويتر) رحيله من خلال منشور جديد جاء فيه:

انتقل إلى رحمة الله سماحة الإمام يوسف القرضاوي رحمه الله، الذي وهب حياته مبينًا لأحكام الإسلام، ومدافعًا عن أمته.. نسأل الله أن يرفع درجاته في عليين، وأن يتقبل صالح عمله في ميزان حسناته، وأن يلحقه بالنبيين والصديقين والشهداء والصالحين.

الحساب الرسمي كشف أيضاً عن تفاصيل أيامه الأخيرة وأنه كان يعاني من التعب خلال الفترة الماضية، خاصة مع تقدمه في العمر حيث أنع رحل وهو يناهز 96 عاماً.

اختفاء يوسف القرضاوي خلال الفترة الأخيرة كان بسبب تعبه وعدم قدرته على مواصلة نشاطه بصورة كبيرة.. في حين أن الحساب الرسمي الخاص به أكد أنه يوف يعلم موعد الدفن ومكان العزاء لاحقاً.

ويوسف القرضاوي هو عالم مصري ولد عام 1926 في قرية ضغط تراب بمركز المحلة الكبرى بمحافة الغربية في مصر

وحفظ القرأن الكريم وهو في عمر العاشرة والتحق بالأزهر حت تخرج من الانونية وكان ترتيبه الثاني على مصر، والتحق بكلية أصول الدين بجامعة الازهر وكان ترتيبه الأول بين زملائه وحصل على العالمية مع إجازة التدريس من كلية اللغة الغربية سنة 1954

كما حصل على دبلوم معهد الدراسات العربية العالمية التابع إلى جامعة الدول العربية وماجستير في شعبة علوم القرآن والسنة من كلية أصول ادين بالأزهر، ثم ادكتور بامتياز مع مرتبة الشرف.

تزوج القرضاوي من امرأتين الأولى مصرية اسمها إسعاد عبدالجواد ويطلق عليها(أم محمد) في ديسمبر 1958 وأنجب منها 4 بنات وهم: إلهام وسهام وعلاء وأسماء،ـ وثلاثة أولاد وهم: محمد وعبدالرحمن وأسامة،.. والانية مغربية اسمها عائلة التقى بها في أواسط الثمانينات حين كانت طالبة في جامعة جزاشرية وعملت منتجة تلفزيونية في برنام (للنساء فقط) والذي كانت تبثه قناة الجزيرة القطرية.

تعرض يوسف القرضاوي للحبس عدم مراته أولها في عام 1949 في العهد الملكي، ثم اعتقل 3 مرات في عده الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، وفي سنة 1961 سافر إلى دولة قطر وعمل مديراً للمعهد الديني الثانوي واستقر هناك وبعدها حصل على الجنسية القطرية.

وفي عام 1977 تول تأسيس وعمادة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة قطر وظل عميداً لها إلى نهاية 1990، كما أصبح مديرا لمركز بحثو السنة والسيرة النوبية بجامعة قطر.

اشتهر القرضاوي بالعلم والفتوى والتفقه وكان أيضاً له مواهب في تأليف القضاد والأسعار المتفرقة.. وكان له العديد من المواقف أبرزها رفض سلطات بريطانيا منحه تأشيره للدخول في أراضيها.

وأيضاً أعلن رئيس فرنسا ساركوزي في 26 مارس 2022 منع القرضاوي من دخول بلاده وقال إنه غير مرحب به.

الشيخ يوسف القرضاوي شغل عدة مناصب منها رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسليمن ورئيس المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث وعصو مجمع البحوث الإسلامية في مصر وعضو مجلس الأمناء لمنظمة الدعوة الإسلامية في إفريقيا وأيضاً عضواً لمجلس الأمناء لمركز الدراسات الإسلامية في أكسفورد.

أفضى يوسف القرضاوي حياته بين علوم الشريعة والدين والفقه وقدم العديد من البرامج التفزيونية عبر شبكة الجزيرة.. كمان كان له العديد من المؤلفات التي اصدرها في حياته.

منذ عام 2021 تم الإعان عن تعرض القرضاوي لوعكة صحية ثم بدأ رحلته مع التعب بعدها حتى اختفى الفترة الأخيرة ليعلن اليوم عن رحيله عن الحياة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى