آخر الأخبار

أسرار هروب بيليه من نيجيريا وكيف أفلت في اللحظات الأخيرة؟

على الرغم من المكانة الكبيرة التي وضعته فيها إلا أنها ، وضعته أيضا في العديد من المواقف الصعبة التي كاد أن يفقد خلال بعضها حياته، كيف هرب الأسطورة بيليه من نيجيريا بعد أن انقلب كل شئ وأصوات المواجهات العسكرية أصبحت أقرب من رؤيا العين؟

لم يكن نجاح الأسطورة بيليه من فراغ، فكما أعطته كرة القدم الكثير، وضعته أيضًا فى مواقف صعبة، إلا أن الأصعب كان فى العاصمة النيجيرية لاجوس حيث كاد أن يفقد حياته، مما اضطره للتنكر بزي طيار ليتمكن من الهروب.. كيف بدأت الحكاية؟

تعود تفاصيل الواقعة المخيفة، عندما كان بيليه يزور مدينة لاجوس النيجيرية عام 1976، ضمن رحلة برعاية إحدى شركات المياه الغازية الشهيرة، ليجد نفسه وسط محاولة تغيير لنظام الحكم بالقوة العسكرية.

وأسفرت المحاولة العسكرية عن العديد من المواقف المظلمة فى العاصمة النيجيرية، وتم إزاحة الحاكم عن كرسيه في غضون ساعات.

وما زاد الوضع تأزما، أن الأسطورة بيليه لم يكن النجم العالمي الوحيد هناك في ذلك الوقت، إذ تواجد كذلك لاعب كرة المضرب الأمريكي الراحل، آرثر آش، والذي كان يشارك في دورة لاجوس.

وقام جنود يحملون معداتهم العسكرية بإخراج “آش” من الملعب، خلال مباراة نصف النهائي مع مواطنه جيف بوروفياك، ونقله إلى فندق القصر الفدرالي مع بيليه.

وما أن فتحت الحكومة الحدود، حتى أصرت السلطات البرازيلية على أن يرتدي نجمها زي طيار، لإخفاء هويته والحفاظ على حياته.

وبالفعل ارتدى بيليه زي طيار وخرج إلى الطائرة متنكرًا في زي طيار، ليهرب بحياته في وقت كان العاصمة النيجيرية ساحة وميدان للمواجهات العسكرية.

ولم تكن هذه الأزمة الوحيدة التي مر بها الأسطورة بيليه داخل نيجيريا، إذا وصل سابقًا مع فريقه سانتوس إلى لاجوس في عام 1969في خضم مواجهات بين أهل البلد الواحد ليكون تواجد الأسطورة بيليه هو سبب الهدنة وإيقاف إسالة إكسير الحياة الذي يسير في العروق.

ووصل فريق سانتوس البرازيلي في منتصف الأزمة، وكان على استعداد للعب مباراة في لاجوس في 26 يناير 1969، وما أن دخل بيليه وزملاؤه المدينة، حتى سكتت أصوات العمليات العسكرية والتفت الجماهير حوله.

لمدة يومين، أبرم الجانبان هدنة، حيث تعادل سانتوس 2/2 مع منتخب نيجيريا، وسجل الأسطورة بيليه الهدفين وحصل على تصفيق كبير من الجماهير الحاضرة.

ليكون بيليه وزملائه في فريق سانتوس هم السبب في الحفاظ على الهدنة ووقف العمليات العسكرية بين أبناء البلد الواحد، لتكون نجومية بيليه ومتعته الكروية كان لها تأثيرها على أعقد الأزمات.

ورحل الأسطورة بليله عن عالمنا عن عمر ناهز 82 عاما، لتسيطر حالة من الحزن على الوسط الرياضي وكل محبيه في مختلف أنحاء العالم.

نجومية بيليه، كان لها تأثيرها على أعقد الأزمات، في القارة السمراء، ونجحت في حل العديد من الأزمات فهو لم يكن مجرد لاعبًا لكرة القدم بل كان أسطورة حية يقدرها الجميع.. فوداعا بيليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى