أطول عطلة.. عدد أيام إجازة عيد الأضحى المبارك للموظفين بالقطاعين

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، ينتظر الجميع أطول إجازة للموظفين، حيث يصادف هذا اليوم العاشر من شهر ذي الحجة من العام الهجري. 

يحتفل المسلمون في جميع أنحاء العالم بهذا العيد، ويتميز الاحتفال في الدول الإسلامية بطابع خاص.

كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية عن موعد أول أيام عيد الأضحى المبارك، والذي يوافق الأحد 16 يونيو المقبل. 

ووفقًا للمعهد، ستكون غرة شهر «ذي الحجة» للعام الهجري 1445 يوم الجمعة 7 يونيو، ويوم الوقفة يوم السبت 15 يونيو.

وطبقًا لحسابات معمل أبحاث الشمس في المعهد القومي للبحوث الفلكية، سيبدأ شهر ذي الحجة بعد اقتران يحدث الساعة 2:39 مساءً بتوقيت القاهرة، يوم الخميس 29 من ذو القعدة 1445 هجري، الموافق 6 يونيو 2024 ميلادي.

ويبحث الكثيرون عن موعد إجازة العيد الكبير، المعروف أيضًا بعيد الأضحى، بالإضافة إلى إجازة يوم الوقفة، والتي تعتبر إجازة رسمية مدفوعة الأجر.

من المتوقع أن تكون إجازة عيد الأضحى لهذا العام الأطول في عام 2024، حيث ستصل إلى 9 أيام متواصلة لجميع الموظفين في القطاعين الخاص والحكومي، وستكون مدفوعة الأجر. 

تبدأ الإجازة من يوم الجمعة 14 يونيو 2024، وهي عطلة أسبوعية رسمية، وتستمر حتى يوم السبت 22 يونيو 2024. 

سيتم ترحيل يوم الوقفة من السبت 15 يونيو إلى الخميس 20 يونيو.

بذلك تكون إجازة عيد الأضحى كالتالي: الجمعة 14 يونيو (عطلة أسبوعية)، السبت 15 يونيو (وقفة عرفات)، الأحد 16 يونيو (أول أيام العيد)، الاثنين 17 يونيو (ثاني أيام العيد)، الثلاثاء 18 يونيو (ثالث أيام العيد)، الأربعاء 19 يونيو (رابع أيام العيد)، الخميس 20 يونيو (يوم الوقفة المُرحل)، الجمعة 21 يونيو (عطلة أسبوعية)، والسبت 22 يونيو (عطلة أسبوعية).

بذلك ستكون عدد أيام الإجازة 9 أيام، مما يجعلها أطول إجازة للموظفين، وذلك بانتظار القرار الرسمي بشأن عدد أيام الإجازة بعد استطلاع هلال شهر ذي الحجة 1445 هجري وتحديد يوم الوقفة وأول أيام عيد الأضحى.

ومع اقتراب عيد الأضحى المبارك، يتزايد الاهتمام بشروط أضحية العيد وأحكامها.

وإليكم ملخص للشروط التي يجب توافرها في الأضحية:

نوع الحيوان: يجب أن تكون الأضحية من أنواع الأنعام مثل الإبل والبقر والغنم.السن المحدود: يجب أن تبلغ الأضحية سنًا معينًا وفقًا لنوعها، وهي تكون مسنة أو جذعة.خالية من العيوب: يجب أن تكون الأضحية خالية من العلل والعيوب التي تمنعها من أن تكون صالحة للذبح.ملكية الصاحب: يجب أن تكون الأضحية ملكًا لصاحبها، ولا تصح الأضحية المغصوبة أو المسروقة.عدم الاعتداء على حقوق الآخرين: يجب أن لا تتعلق الأضحية بحقوق الغير، ولا تصح الأضحية بالمرهون.الوقت الشرعي للذبح: يجب أن يتم ذبح الأضحية في الوقت الشرعي المحدد، وهو من بعد صلاة العيد إلى غروب شمس آخر أيام التشريق.

وبتوافر هذه الشروط، يتم ذبح الأضحية بشكل صحيح ويكون مقبولًا شرعًا، مما يساهم في تحقيق القربات والطاعات وإحسان العبادة لله في أيام العيد.

Exit mobile version