آخر الأخبار

الأحداث تشتعل فوق البحر الميت بعد إسقاط طائرة عسكرية روسية مسيرة أمريكية

حادثة هي الأخطر منذ نشوب المواجهات العسكرية في أوكرانيا منذ أكثر من عام، حيث حدث اصطدام مباشر بين طائرتين من الجيوش النووية ما ينذر باقتراب مواجهة قد تنهي العالم كما نعرفه.. ماذا أبلغت السلطات الأمريكية بايدن؟

في مفاجأة كبيرة، أعلن الجيش الأمريكي اليوم، الثلاثاء، عن حادثة خطيرة فوق البحر الأسود بين طائرة روسية ومسيرة أمريكية كانت تستخدم لأغراض المراقبة.

حادثة خطيرة فوق البحر الأسود

وكشف الجيش الأمريكى في بيان له، أن طائرة عسكرية روسية من طراز سو-27 ، اصطدمت بطائرة أمريكية مسيرة تستخدم لأغراض تجسسيه ومراقبة من نوع “ريبر”، فوق البحر الأسود.

رقابة مكثفة من حلف الناتو

هذا، ويتولى حلف شمال الأطلسي الذي تعد الولايات المتحدة الأمريكية أهم أعضائه مراقبة تلك المنطقة بتركيز عالٍ منذ بداية المواجهات العسكرية بأوكرانيا في فبراير 2022.

تصرف متهور وغير مهني

وذكر الجيش الأمريكي، في بيانه عن الواقعة الخطيرة، التي قد تهدد بمواجهة عسكرية بين أكبر قوتين نوويتين في العالم، أن المسيرة كانت تقوم بعملها الروتيني في “المجال الجوي الدولي” عندما اصطدمت بها طائرة عسكرية روسية من طراز سو 27 ما أدى إلى سقوط المسيرة.

ووصفت “واشنطن”، ما حدث من حادثة خطيرة بعد اصطدام الطائرة الروسية بالمسيّرة الأمريكية، بأنه تصرف متهور من جانب موسكو.

ومن جانبه علق “جون كيربي”، منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأمريكي، أن هذا النوع من الحوادث فوق البحر الأسود جدير بالملاحظة لأنه كان غير آمن وغير مهني.

إبلاغ الرئيس الأمريكي

ولفت منسق الأمن القومي الأمريكى، إلى أنه تم إبلاغ جو بايدن الرئيس الأمريكي بما حدث على الفور، مؤكدًا أن وزارة الخارجية الأمريكية ستتواصل مع نظيرتها الروسية مضيفاً أن الحادث لن “يردع” الجيش الأمريكي عن تنفيذ مهماته.

وأكد “كيربي”، أن البحر الأسود ليس ملكاً لأي دولة، وأن الولايات المتحدة ستواصل القيام بما تحتاج القيام به من أجل مصالح الأمن القومي الأمريكي في ذلك الجزء من العالم.

من غير المؤكد أن الطائرة أُسقطت

فيما جاءت الرواية الغربية عن الحادث، على لسان مصدران عسكريان، حيث أكدا تعرض طائرة مسيّرة من طراز ريبر أمريكية الصنع “لحادث” أثناء تحليقها فوق البحر الأسود، ولكن ولكن لا يوجد تأكيد أن الطائرة المسيَّرة أسقطت وأن التحقيق جار”.

روسيا ترد

ومن جانبها أكدت روسيا أنها لم تحتك بالطائرة الأمريكية كما تدعى واشنطن، وأنها لم نستخدم معدات عسكرية ضدها، لافتة إلى أنها رصدت الطائرة الأمريكية تحلق قرب جزيرة القرم باتجاه الحدود الروسية.

حادثة قد تشعل مواجهة عسكرية

الحادثة الأخيرة لم تكن الأولى بين الطائرات الروسية ونظيراتها الأمريكية أو الأوروبية، حيث اشتكى حلف الناتو في أكثر من مناسبة من اقتراب غير آمن بين الطائرات العسكرية الروسية ونظيراتها في الحلف خلال عمليات المراقبة أو العمليات الجوية الروتينية لاسيما على حدود دول الحلف.

إلا أن خطورة هذه الحادثة تأتي بعدما وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على قانون يعلق مشاركة موسكو في معاهدة نيو ستارت للحد من استخدام المعدات العسكرية النووية، لتكون المواجهة العسكرية النووية بين البلدين أقرب من أي وقت مضى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى