فن و مشاهير

مالا تعرفه عن أول مذيعة سودانية في قناة الجزيرة ميادة عبده

دخلت قناة الجزيرة كإعلامية سودانية أبهرت الجميع بحضورها الطاغي وثقافتها العميقة، بالإضافة لجمالها الأسمر الفتان . هي المذيعة ميادة عبده التي لم تزر بلادها الا مرة واحدة وواجهت انتقادات كبرى بسبب ملابسها ..نستعرض أهم محطات حياتها معكم في ملخص القصة.

أصول ميادة عبده

ميادة محمد عبده من مواليد ليبيا في العام 1983 من أب وأم سودانيين ينحدران من مدينتي حلفا والخرطوم بحري وبحكم إقامة والدها الذي يعمل مهندسا تلقت تعليمها في طرابلس حتى نالت الماجستير من جامعة الفاتح في كلية الفنون والإعلام.
فكرت في دخول مجال الإعلام بعد فوزها بتقديم فقرة في مسابقة إذاعية في العام 2000 بعدها واصلت التجربة لتعمل في برامج الأطفال منذ العام 2005 حتى العام 2011 لتنتقل بعدها لقناة الشروق كمذيعة أخبار من استديوهات دبى لمدة أربعين يوماً ثم انضمت في العام 2012م لقناة الشرقية الإخبارية التي تهتم بالشأن العراقي في دبي وتحولت معها إلى مقرها في لندن.

انضمامها لشبكة الجزيرة

وكانت ميادة انضمت إلى قناة الجزيرة بعد أن أخضعت لخمسة امتحانات قبول أولها معاينة بعدها قدمت للدوحة وتم عرض (بايلوتات) من أعمالها السابقة وأجرت بروفات للتكيف على نمط استديوهات القناة بالدوحة، وبذلك تكون ميادة عبده امتدادا للسودانيين الذين انضموا إلى شبكة الجزيرة القطرية أبرزهم الزبير نايل.

ارتباطها ببلادها

وعن ارتباطها بموطنها الأصلي تقول: لم أتمكن طوال حياتي من رؤية السودان إلا مرة واحدة لتحية الأهل حيث مكثت 60 يوماً فظروف الدراسة والعمل حالت دون ذلك لكنني دائما ما أعرف نفسي بأنني سودانية قلباً وقالباً.

محطات بارزة في حياتها الإعلامية

كان لميادة تغطيات بارزة في المجال الإعلامي ألقت الضوء عليها كواحدة من الاعلاميات التي تستطيع أن تتعامل مع التغطيات الإعلامية الصعبة
ومن أبرز تغطياتها التي قامت بها ميادة كانت الحرب على غزة في ٢٠٠٨ والانتخابات العراقية في ٢٠١٤والحوادث الشهيرة في بروكسل ٢٠١٦ ومحاولة الانقلاب في تركيا ٢٠١٦ ووفاة الصحفي جمال خاشقجي في ٢٠١٨والثورة السودانية ٢٠١٩

 أزمة بسبب ملابسها

واجهت ميادة ة تعليقات عن عدم ظهورها بالزي السوداني ولكن ميادة علقت على هذا الأمر بأنه من الصعب عليها الظهور بالثوب السوداني على قناة الجزيرة أثناء قراءة نشرات الأخبار ، موضحة بأن الثوب السوداني يعتبر زياً تقليدياً يلفت نظر المتابعين لنشرة الأخبار أكثر من مضمونها .

وذكرت ميادة أن شروط العمل كمقدمة لنشرة الأخبار على قناة الجزيرة تمنعها من الظهور بالثوب السوداني لأن من ضمن هذه الشروط أن لا يكون مظهر المذيع ملفتاً لدرجة تشتت المتابع لمضمون البرامج .

وامتنعت الميادة عن الرد على كثير من الأسئلة التي وردت إليها من المشاهدين خلال أول تجربة لها في (الفيس بوك لايف) على قناة الجزيرة وكانت الأسئلة التي رفضت الرد عليها ذات طابع شخصي كما أوضحت ، غير أنها ردت على سؤال عن زواجها تكرر من أكثر من مشاهد حيث أكدت أنها غير متزوجة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى