آخر الأخبار

الإعصار دانيال يغمر القرى ويسقط المباني ويحاصر الأهالي في ليبيا

رغم أنهم كانوا يعلمون بقدومه واتخذوا كافة الإجراءات الاحترازية لكن الأمر كان أقوى منهم فقد اقتلع الأشجار وتسببت في فيضانات جارفة وانهارت قرى وحوصرت عائلات إنه الإعصار دانيال الذي تحرك بسرعة شديدة من اليونان إلى ليبيا مخلفا آثارا فادحة ، بعد أن تسبب في سقوط مباني وغرق قرى.
حتى أنه تم إعلان منطقة درنة الليبية منطقة منكوبة وكل ذلك في خلال 48 ساعة فقط والأغرب أنهذا الإعصار يتجه بقوة إلى السواحل المصرية فما الذي حدث في ليبيا؟ ولماذا يستغيث الليبيون رغم أنهم كانوا على علم بقدوم دانيال ؟
وما الذي يمكن أن يحدث في الأيام القادمة ؟

فيضانات جارفة

صور ومقاطع فيديو رصدها المواطنون الليبيون وانتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي توضح فيضانات جارفة وارتفاع لمنسوب المياه في بعض المناطق في ليبيا والتي تأثرت بشدة من العاصفة دانيال.

مما أدى إلى غمر أحياء بالكامل في شرق وغرب البلاد وانهيار خطوط الكهرباء وتساقط الأشجار وتأثر الخدمات في البلاد سواء العامة أوالخاصة.

وكانت العاصفة دانيال وصلت يوم الأحد إلى ليبيا مرورا بجزر اليونان والتي تسببت في خسائر فادحة فيها، وداهمت السيول العديد من القرى والمدن الليبية،ونتيجة ذلك غمرت آلاف المنازل والسيارات وتواصل فرق الدفاع المدني جهودها لإنقاذ العائلات التي حوصرت وسط مخاوف كبرى من إتساع نطاق الفيضانات عن ذلك.

شرق ليبيا الأكثر تضررا

ويعاني شرق ليبيا من الضرر الأكبر جراء السيول والفيضانات ، حيث وجه عدد من السكان خاصة في مدن شرق البلاد، نداءات استغاثة للسلطات بضرورة التدخل العاجل لمساعدتهم وإنقاذهم بعد أن حاصرت المياه منازلهم ، وذلك بسبب ارتفاع منسوب المياه.
ونتجت تلك السيول عن المنخفض الجوي في المنطقة الشرقية نتيجة إعصار دانيال، وتحاول فرق الحماية المدنية بذل كافة الجهود لحماية وإغاثة السكان ومحاولة تخفيف الأضرار التي خلفتها السيول والأمطار.

وقد أكدت تقارير مبدئية ارتفاع عدد ضحايا إعصار دانيال إلى 25 شخصا بينما تم تسجيل عدد كبير من المفقودين فى الإعصار .

انهيار مباني

وفي مدينة درنة شرقي البلاد إنهار مبنى سكنى من عدة طوابق وأدى ذلك إلى ارتفاع عدد الضحايا وأعلن رئيس الحكومة الليبية بأن مدينة درنة شرق البلاد مدينة منكوبة وبدأت مديرية أمن درنة الليبية قي إخلاء السكان في المناطق المقابلة للبحر فى المدينة ووضعهم في مكان آمن

دانيال عاصفة تتحول إلى إعصار

وخلال الأيام الماضية ضربت العاصفة دانيال مناطق شمال وغرب البحر المتوسط وضربت اليونان و السواحل الليبية،ودانيال جاءت من منخفض جوي متعمق في البحر المتوسط ونتيجة ارتفاع درجات حرارة البحر المتوسط ليتحول إلى عاصفة استوائية تتجاوز سرعتها ٦٠ كيلو متر في الساعة ، ثم تحولت إلى إعصار تجاوزت سرعته ١٢٠ كيلو متر في الساعة في بعض المناطق.

ومن المتوقع أن يصل الإعصار دانيال إلى السواحل المصرية خلال ساعات حيث وصل إلى غرب السواحل المصرية .. التي اتخذت كافة الإجراءات الإحترازية خصوصا محافظة مرسى مطروح والموانئ الساحلية آملين من الله أن يتوقف الأمر عند ذلك وأن لا يحدث تطورات لتلك العاصفة القاسية والإعصار المخيف .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى