آخر الأخبار

الرئيس الصينى فى غرفة المعارك والولايات المتحدة تنشر طائراتها النووية بالحديقة الخلفية

خطوة مفاجئة من الصين أثارت قلق وتوتر فى العالم كله لاسيما أنها صادرة من ثانى أقوى جيش فى العالم، والذى أعلن عن الاستعداد لخوض المعارك فى خطوة قد تجر العالم إلى استخدام المقذوفات النووية لاسميا فى حال تنفيذ الصين وعدها بضم تايوان حليفة الولايات المتحدة.. ماذا يحدث فى بحر الصين؟

أعلن الرئيس الصيني شي جين بينغ أن الصين ستركز على الاستعداد للمعركة مع أمن البلاد “غير المستقر وغير المؤكد بشكل متزايد”.

قال شي اليوم ، وفقًا لإذاعة CCTV الحكومية ، إن بكين ستعزز الآن بشكل شامل تدريبها العسكري والاستعداد لأي معركة.

ويأتي تحذيره بعد أن دعا شي الشهر الماضي إلى تطوير عسكري أسرع و”الاعتماد على الذات والقوة ” في التكنولوجيا والدفاع عن مصالح الصين في الخارج ، مما يزيد من احتمالية اندلاع المزيد من الصراع.

إعلان شي بأن الصين ستركز على الاستعداد لاندلاع عمليات عسكرية سيثير مخاوف من أن الأمة قد تغزو جزيرة تايوان المتمتعة بالحكم الذاتي ، والتي تؤكد بكين أنها ملكها.

وتوعدت الصين ، التي تمتلك ثاني أكبر اقتصاد وعسكري في العالم ، مرارًا وتكرارًا بضم تايوان بالقوة إذا لزم الأمر.

تأتى تصريحات الرئيس الصيني بالتزامن مع إعلان تايوان تدريباتها العسكرية السنوية “تنين السماء”، حيث أطلقت القوات الجوية التايوانية، أمس الاثنين التدريبات العسكرية السنوية “تنين السماء”، والتي من المقرر أن تتضمن مناورات قتالية جوية وعمليات دعم برية لمدة 6 أيام.

ونقلت وكالة أنباء “سي إن إيه” التايوانية في نسختها الإنجليزية، عن مصدر في الجيش التايواني، أن تدريبات تنين السماء هذا العام ستكون منقسمة بين اختبارات تنافسية للطيارين والمقاتلين تتضمن مهارات جو-أرض وجو-بحر وجو-جو، وتدريبات دعم لوجيستي برية.

وأضاف المصدر العسكري التايواني أن الطائرات العسكرية “إف-16 في” و”ميراج-2000″ ستشارك في الجزء الأول من المناورات، لافتا إلى أن تلك الطائرات متمركزة حاليا في قاعدة هوالين الجوية شرقي البلاد.

وذكرت وكالة “سي إن إيه” أن التدريبات العسكرية السنوية لتايوان تأتي في وقت تتصاعد فيه التوترات مع الصين عبر مضيق تايوان، وذلك بعد زيارة رئيسة الكونجرس الأمريكية نانسي بيلوسي إلى تايبيه في أول أغسطس الماضي.

واستشعر مراقبون القلق من الإعلان الصينى بالاستعداد للقيام بعمليات عسكرية، والذى قد يستهدف تايوان لأنه إذا استهدفت الصين تايوان، فمن شبه المؤكد أن هذا الأمر سيجذب الولايات المتحدة، التي تزود تايوان بمعدات عسكرية دفاعية وهي مطالبة قانونًا بالتعامل مع التهديدات للجزيرة على أنها مسائل “تثير قلقًا شديدًا.

وكانت الولايات المتحدة حركت طائراتها استجابة لتحركات الصين التى قد تستهدف تايوان بإعلانها أنها ستنشر قاذفات ذات قدرة نووية في أستراليا – في محاولة “لتحذير” الصين من “أسوأ معركة في التاريخ الحديث”.

يأتي ذلك في الوقت الذي أجرت فيه الصين أكبر تدريبات عسكرية لها على الإطلاق حول تايوان بعد الزيارة الأخيرة لرئيس مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي. وأثارت الرحلة غضب بكين التي رأت أنها محاولة أمريكية للتدخل في الشؤون الداخلية للصين.

أرسلت بكين سفنا وطائرات عبر خط الوسط لمضيق تايوان – منطقة عازلة بين الجانبين – في ما اعتبره البعض بروفة لحصار يمكن أن ينذر بهجوم.

كما أعلنت الصين مناطق اختبار حول الجزيرة في بعض أكثر ممرات الشحن كثافة في العالم ، وأطلقت ما لا يقل عن أربعة مقذوفات فوق تايوان ، بعضها هبط في المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان.

في الشهر الماضي ، حذر رئيس العمليات البحرية الأمريكية الأدميرال مايكل جيلداي من أن الصين قد تفاجئ واشنطن والعالم وتستهدف تايوان في أقرب وقت هذا العام.

حذر الأدميرال جيلداي من أن الصين قد تستهدف تايوان في وقت لاحق من هذا العام أو في عام 2023. وتابع الأدميرال جيلداي، في خضم التدريبات العسكرية جواً وبحراً على ساحل تايوان، أن الأمر لا يقتصر فقط على ما يقوله الرئيس الصيني، بل كيف يتصرف الصينيون وماذا يفعلون، فما رأيناه على مدار العشرين عامًا الماضية هو أنهم أوفوا بكل وعد قطعوه في وقت سابق مما قالوا إنهم سيفيون به.. فهل ستفي الصين بوعدها وتستحوذ على تايوان؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى