آخر الأخبار

الزلازل تضرب العم سام والفلبين ومخاوف من تسونامي يضرب أمريكا

منذ وقوع الزلزال المدمر في تركيا وسوريا في السادس من فبراير الماضي، وتسببه في سقوط نحو 50 ألف ضحية في البلدين، والعالم يشهد سلسلة من الزلازل والهزات الأرضية متباينة في درجات القوة.

في منأى عن ذلك كانت تعيش الولايات المتحدة الأمريكية، حيث لم تشهد سوى مجموعة من الزلازل والهزات الضعيفة خلال الشهور الماضية.وفي تطور مفاجئ للأحداث، وقعت هزات ضخمة في هاواي، وإليكم التفاصيل.

زلزال بقوة 5.7 درجة على مقياس ريختر ضرب جزءا نائيا من الجزيرة الكبرى في هاواي؛ حيث تسبب الزلزال الذي وقع الساعة 10:06 بالتوقيت المحلي في اهتزاز قوي للغاية بالقرب من مركز الزلزال، حسبما حدد مقياس ميركالي المعدل، الذي يصف شدة ما تحدثه الزلازل من تأثيرات مختلفة.

وقد سبب الاهتزاز القوي للغاية، أضرارا كبيرة للمباني، فيما شهدت بلدة باهالا، جنوب الجزيرة الكبرى، والتي يبلغ عدد سكانها نحو 1900 نسمة، وتقع على بعد نحو ميل من مركز الزلزال أيضا هزة «قوية للغاية».

إلى ذلك، قال مركز التحذير من أمواج المد العاتية «تسونامي» في المحيط الهادئ التابع للهيئة الوطنية الأمريكية للأرصاد الجوية إنه من غير المتوقع حدوث تسونامي حتى الآن، مشيرًا إلى أن الهزات الارتدادية أو الزلازل التي قد تحدث في الأيام المقبلة من الممكن أن تتسبب في تسونامي ضخم يأكل الأخضر واليابس.

وفي الجانب الآخر من الكوكب، وتحديدًا في الفلبين، وقعت هزات أرضية بنفس القوة التي حدثت في الولايات المتحدة الأمريكية؛ حيث قال مركز الأبحاث الألماني لعلوم الأرض، إن زلزالا بقوة 5.6 درجة هز جزيرة مينداناو في الفلبين.

وأضاف المركز أن الزلزال كان على عمق عشرة كيلومترات.وفي قراءة مختلفة، قالت وكالة رصد الزلازل الفلبينية إن الزلزال كان بقوة 5.9 درجة وعلى عمق 27 كيلومترا.

وأضافت أنها لا تتوقع حدوث أضرار، لكن من الممكن أن تكون هناك توابع للهزات الأرضية التي وصفتها بالقوية جدا.

وقالت السلطات إن رجال الإنقاذ الذين يبحثون عن عشرات المفقودين في انهيار أرضي وقع في وقت سابق في بلدة ماكو بإقليم «دافاو دي أورو» بجنوب الفلبين اضطروا إلى وقف عملياتهم بسبب الزلزال.

وكانت أمطار غزيرة قد هطلت على الإقليم في الأسابيع القليلة الماضية مما أدى إلى حدوث فيضانات وانهيارات أرضية.

في السياق ذاته، أفادت وسائل إعلام عراقية بأنه تم تسجيل حدوث هزة أرضية تبعد 21 كم شمال شرق سيدكان من محافظة أربيل بقوة 3.2 درجة تم الشعور بها من قبل المواطنين. وضرب زلزال بقوة 5.1 درجة على مقياس ريختر اليابان في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء الماضي.

وذكرت وكالة “كيودو” اليابانية للأنباء، أن مركز الزلزال وقع قبالة محافظة إيشيكاوا في جزيرة هونشو على ساحل بحر اليابان، على عمق 10 كيلومترات تحت سطح البحر.

ولم يصدر تحذير من حدوث أمواج مد عاتية “تسونامي”، كما لم ترد أنباء عن وقوع ضحايا أو خسائر مادية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى