آخر الأخبار

هيئة الدواء تعلن سحب 26 صنفا دوائيًا من السوق.. ما السبب؟

أعلنت هيئة الدواء المصرية سحب عدد من الأدوية الموجودة في السوق المحلية، تمثلت في 26 صنفا دوائيًا.

وأصدرت هيئة الدواء المصرية قرارا بسحب وتحريز 26 صنفا دوائيا للفترة من فبراير الماضي حتى مارس الجاري، لافتة إلى أن هذه الأدوية تم سحبها بسبب الغش التجاري أو عدم مطابقتها للتفضيلات من قبل معامل هيئة الدواء ومخالفة البعض منها اشتراطات التصنيع.

هيئة الدواء تعلن سحب 26 صنفا دوائيًا من السوق.. ما السبب؟

ومن أبرز هذه الأدوية دواء كونجستال، وتم سحب هذا المستحضر بسبب عدم مطابقته للشروط وتم وقف تداوله.

من جانبه، قال الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية بالغرف التجارية: “الهيئة تعمل على التأكد من فاعلية وكفاءة الأدوية وهو إجراء عادي يتم اتباعه طبقا لمنظومة الدواء الجيد المعمول بها حول العالم”.

وتابع: “هناك عينات عشوائية يتم سحبها من المصانع وشركات التوزيع ولو ثبت وجود أدوية غير مطابقة للمواصفات أو تغير شكل الدواء يتم عمل استدعاء من السوق”.

وأشار عوف، إلى أنه لم يتم سحب كل دواء كونجستال على سبيل المثال ولكن تم سحب (باتش) معين، ربما ظهرت مشكلة في التحليل وبالتالي يصبح الدواء غير مطابق للمواصفات.

وفي وقت سابق، أصدرت هيئة الدواء المصرية تحذيرا تنبه فيه المواطنين إلى مخاطر الإفراط في تناول المسكنات دون استشارة مقدم الرعاية الصحية.

وأوضحت الهيئة، في بيان لها، أن المسكنات قد تسبب أضرارا صحية خطيرة، مثل قصور وظائف الكلى، إذا تم استخدامها في حالات غير مناسبة أو بجرعات زائدة.

اقرأ ايضا:

هيئة الدواء تحذر من استخدام المسكنات في 5 حالات

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى