آخر الأخبار

«عاشت في المنفى» وهذا ما أمر به مبارك بعد موتها.. 10 أسرار لا تعرفها عن الأميرة فوزية

أشتهر عنها حب التحدي والإصرار، على الرغم مما عانته من آلام المفاصل والعظام، هي الأميرة فوزية الإبن الثانية لملك مصر فاروق الأول من زوجته الأولى والملكة فريدة والملقبة بـ«”صافيناز يوسف ذو الفقار».

ويرصد موقع «لقطات» أبرز المعلومات عن الأميرة فوزية في ذكرى ميلادها الـ78:-

1- ولدت الأميرة فوزية في قصر عابدين يوم 7 أبريل عام 1940.

2- لقبها والدها الملك فاروق بلقب أخته فوزية أميرة مصر وإمبراطورة إيران، بما أنها كانت أقرب أخوات فاروق.

الأميرة فوزية
الأميرة فوزية

3-تزوجت الأميرة فوزية ابنة فؤاد الأول ملك مصر، من ولي عهد إيران محمد رضا بهلوي عام 1939، واحتفلت بزفافها مرتين الأولى في القاهرة، والثانية في طهران، وأنجبت من محمد رضا طفلتهم الوحيدة الأميرة شاهيناز بهلوي.

الأميرة فوزية
الأميرة فوزية

4- وافق الملك فاروق على زواج الأميرة فوزية بصعوبة بالغة، بسبب اللاختلاف المذهبي بين السُّنة والشيعة بالإضافة إلى مدى بُعد إيران عن مصر.

5- تم الطلاق بين الأميرة ومحمد رضا، مرتين بدون أي مقدمات، حتى أن الأخرير لم يعرف سبب طلبها للطلاق، بل هي نفسها لم تعرف سبباً لذلك، إلا أنهما إضطرا للانفصال بعد إصرار شقيقها الملك فاروق على الطلاق، ثم تزوجت بعد ذلك من العقيد إسماعيل شيرين، وهو ابن عم بعيد للأسرة.

الأميرة فوزية
الأميرة فوزية

6- قامت ثورة يوليو والأميرة إبنة الـ12 عام، وسافرت مع وعائلتها من مصر بعدما تخلى والدها عن عرشه، وعاشت في منفى والدها بروما فترة، وبعد ذلك بسنتين «بنات الملك» بمدرسة داخلية معروفة في سويسرا، لتنضم إليهم أمهم الملكة السابقة بعد 10 سنوات.

7- إستقرت الأميرة فوزية في سويسرا ثم التحقت بمدرسة داخلية، وظلت تعيش هناك حتى موتها.

8- عملت كمترجمة فورية وفي أعمال السكرتارية بعد أن كانت أميرة، لتأمين تكاليف معيشتها.

9- توفيت الأميرة فوزية في 27 يناير 2005 بمستشفى خاص بمدينة لوزان السويسرية.

10- نقل جثمانها إلى مصر بأمر من الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، على متن طائرة خاصة على نفقة الدولة لتدفن في المقبرة الملكية في القاهرة، وشيعت جنازتها من مسجد الرفاعي بالقاهرة، حيث تم حملها من مسجد السيدة نفيسة وتم دفنها بجانب زوجها الثاني إسماعيل شيرين، وكان من بين المشيعيين للجنازة أخيها الأصغر الملك أحمد فؤاد الثاني آخر وارثي التاج المصري.

شاهد أيضًا:

«والدتها فنانة شهيرة» ولهذا السبب انفصلت عن وائل نور.. 7 معلومات عن أميرة العايدي

«حضن» و«تشابك الأيادي».. 6 مشاهد فسرت حقيقة علاقة «الهضبة» بدينا الشربيني

سارة عماد

سارة عماد، من مواليد القاهرة بالرغم من سني الصغير الا اني اشتغلت في الصحافة من ٣ سنين . اتخرجت من كلية الاداب وبحب القراءة والكتابة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى