آخر الأخبارمنوعات

لهذا السبب بيع وشراء اللايكات حرام شرعا.. ومفتي الجمهورية يوضح الأمر

أصدر الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية فتوى بتحريم بيع «اللايكات»، حيث قال إن بيع «اللايكات» ـ الإعجاب على مواقع التواصل الاجتماعي – هو معاملة مستحدثة عن طريق الإعلان والترويج للصفحة ليصل الإعلان لعددٍ معين من المستخدمين الحقيقيين، هو أمر جائز شرعًا.

وفي بيان صدر عن دار الإفتاء اليوم الجمعة، أضاف مفتي الديار المصرية أن حكم بيع وشراء اللايكات، إذا كان ذلك يتم بشكلٍ وهميً لا يعبر عن مستخدمين حقيقيين فهو حرام شرعًا.

وأوضح أن الترويج في الصفحات يتم عبر تعاقد المشتري – صاحب الحساب أو مديره – مع شركةٍ أو جهةٍ مختصةٍ تكفل له تحصيل هذه الزيادات المرجوُّة نظيرَ مبلغٍ معينٍ من المال.

وأكد، أن بيع وشراء اللايكات الذي يعبر عن رواج وهمي هو حرام شرعًا، فهو من الغش الذي شدد على تحريمه النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم بقوله: «مَنْ غَشَّ فَلَيْسَ مِنِّي» رواه مسلم، وفيها أكلٌ لأموال الناس بالباطل، وهي أيضًا ممنوعةٌ من قِبَل مواقع التواصل حسبما جاء في نصوص سياسات استخدامها.

وأشار المفتي، أنه إذا قُدِّرَ أن صاحب المنتَج – المعلِن– على علمٍ بذلك، أو كان هو الذي يستخدم البرامج التي تفعل ذلك في الترويج لسلعته: فإن هذا لا يغيِّر القولَ بالتحريم، بل التحريم حينئذٍ أشدُّ؛ لما يترتب على ذلك من إرادة الظهور للمستخدمين بحالٍ غير متحققةٍ فيه، فيكون كالْمُزَوِّر.

أحمد عز الدين

صحفى مصرى عملت بالعديد بالمواقع والصحف المصرية والعربية ، بحب الكتابه وعمري ما اعتبرت انه مجرد شغلانه بتقبض عليها فلوس اخر الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى