آخر الأخبار

“تغيير 4 وزراء وانسحاب المرشحين والقبض على عنان” .. أبرز أحداث يناير في سطور

شهد شهر يناير 2018، افتتاح عدد كبير من المشروعات القومية، ولعل أبرزها ما نفذته وزارة النقل بالدائري وطريق شبرا – بنها، كما تم تغيير 4 وزراء في حكومة المهندس شريف إسماعيل، وفتحت الهيئة الوطنية للانتخابات الرئاسية 2018 الباب أمام المرشحين، ليتقدم عدد من أبرز الأسماء على الساحة ولكنهم لم يستمروا في طلبات التقدم لأسباب مختلفة أبرزها قرار القوات المسلحة بالقبض على رئيس أركان حرب سامي عنان، وانسحاب خالد علي ومرتضى منصور وأحمد شفيق.

كما دشن الرئيس السيسي، مؤتمر لكشف حساب الأربع سنوات الماضية، بالإضافة إلى إعلانه خوض الانتخابات لفترة ثانية من رئاسته، وقبل غلق باب الترشح بساعات تقدم موسى مصطفى موسى رئيس حزب الغد بأوراقه.

وانتهى الشهر بافتتاح حقل ظهر المبكر، والتأكد من عدم وجود أى آثار سلبية من الحقل على المواطنين فى بورسعيد.

نرصد معكم خلال التقرير التالي أبرز الأحداث التي وقعت على مدار شهر يناير..

افتتاح طريق شبرا – بنها 

8 يناير 2018، افتتح الرئيس السيسي طريق شبرا – بنها الجديد المدرج بالمشروع القومى للطرق بطول 40 كم كأول طريق زراعى حر بدون تقاطعات مرورية فى مصر، كما تم افتتاح مشروع القوس الشمالى الشرقى من الدائرى الإقليمى الممتد بطول 33.5 كم، وهو الجزء الأول من القطاع الذى تنفذه وزارة النقل من قطاع بطول 92كم بالدائرى الإقليمى بالمشروع القومى للطرق، كما يفتتح كبارى طريق القاهرة – السويس.

تغيير 4 وزراء في حكومة شريف إسماعيل بإمضاء البرلمان 

14 يناير 2018، أبلغ رئيس الجمهورية، مجلس النواب، بالرغبة في إجراء تعديل وزاري، بعد التشاور مع رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل.

وجاء التشكيل كالتالي، اللواء أبو بكر الجندي، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وزيرا للتنمية المحلية، إيناس عبد الدايم، حقيبة وزارة الثقافة، رانيا المشاط، منصب وزير السياحة، فيما يتولى خالد محمد علي بدوي، حقيبة قطاع الأعمال.

وفي شأن نواب الوزراء، يتولى المهندس عاصم الجزار، نائبا لوزير الإسكان، ورئيس هيئة التخطيط العمراني، والدكتور طارق محمد توفيق، نائب وزير الصحة والسكان.

موعد الانتخابات الرئاسية 2018 

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، الجدول الزمني النهائي الملزم لـ انتخابات الرئاسة المصرية 2018، بحيث يبدأ تلقي طلبات الترشح في 20 يناير 2018 ولمدة 10 أيام، وتم تحديد أيام 16؛ 17 و18 مارس لتصويت المصريين في الخارج، على أن يبدأ التصويت في الداخل من 26 من الشهر نفسه ولمدة 3 أيام.
ومن المقرر أن يتم إعلان نتيجة الانتخابات في 2 أبريل، وفي حال أسفرت النتائج عن الحاجة لإعادة ستجرى انتخابات في الفترة من 19 إلى 21 من الشهر نفسه بالنسبة للمصريين في الخارج، وفي الداخل ستجرى الإعادة من 24 إلى 26 أبريل، وتعلن النتيجة النهائية في الأول من مايو.
مؤتمر “حكاية وطن” وإعلان ترشح السيسي
دشن الرئيس عبدالفتاح السيسي، مؤتمر تحت عنوان “حكاية وطن” منذ الفترة 17 إلى 19 يناير الماضي، بفندق الماسة بالقاهرة، وذلك لتفعيل المشاركة المجتمعية، وتعزيز الحوار مع المواطنين، خاصة الشباب، ودورهم في مساندة جهود الحكومة؛ لتنفيذ المشروعات القومية وخطط التنمية الاقتصادية.
وبعد حوارات ومناقشات وعرض أفلام تسجيلية عن الإنجازات التي حدثت خلال الأربع سنوات الماضية، بالإضافة إلى جلسة نقاش بين عدد من الوزراء والمناظرين، ورد الرئيس على الأسئلة، وجلسة “أسأل الرئيس”، أعلن المرشح عبدالفتاح السيسي خوضه لمارثون الانتخابات الرئاسية المُقبلة 2018.
 
افتتاح 5 مشروعات عملاقة في بني سويف  

في إطار توسيع مجال الخدمات والمشروعات الاستثمارية التي تخلق فرص عمل للشباب بمحافظات الصعيد، شهدت بنى سويف موعد مع افتتاح خمسة مشروعات عملاقة، وذلك بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وتم افتتاح ثلاث مشاريع بالمحافظة عبر الفيديو كونفرانس تمثلت في محطة كهرباء غياضة ومحطة صوامع القمح بسدس والمنطقة التكنولوجية، بالإضافة إلى استكمال المرحلة الثانية لمستشفى بنى سويف العام والبدء فى إنشاء محور المستشار عدلى منصور، و3 طرق جديدة ضمن المشروع القومي للطرق.

وتعد محطة كهرباء غياضة العملاقة من أكبر محطات الكهرباء على مستوى العالم بطاقة إنتاجية 4800 وات، انتهت منها المرحلة الأولى والتى دخلت الخدمة في الثاني من مارس.

ومحطة صوامع سدس الواقعة على الطريق الزراعى بنى سويف – المنيا ، تحتوى على 12 صومعة تسع سعة الصومعة الواحد 5 آلاف طن بسعة تخزينية إجمالية 60 ألف طن، تم إنشاؤها من قبل الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ضمن 25 محطة منحة إماراتية.

“الجيش” يحيل سامي عنان للتحقيق 

أصدرت القوات المسلحة المصرية، قرارًا توضح موقفها من ترشح رئيس أركان حرب الأسبق “سامى عنان” للانتخابات الرئاسية 2018.

وأوضحت القوات المسلحة، في بيانها، أنها لن تتغاضى عما ارتكبه المذكور من مخالفات قانونية صريحة مثلَّت إخلالا جسيمًا بلوائح وقواعد الخدمة..”,

وانتهي البيان بإنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية مع “عنان” حيال ما ورد من مخالفات وجرائم، وسيتم استدعائه للمثول أمام جهات التحقيق المختصة.

إعلان قائمة مرشحي الرئاسة 

310 يناير 2018، أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، رقم 33 لسنة 2018، بإعلان أسماء المرشحين لانتخابات الرئاسة، وضم القرار الرئيس عبد الفتاح السيسى، وموسى مصطفى موسى رئيس حزب الغد.

وجاء فى المادة الأولى من القرار عدد تزكيات أعضاء البرلمان وتأييدات المواطنين لهما، حيث ثبت أن  عبد الفتاح السيسى حصل على 161 ألفا و707 تأييدات من المواطنين و549 تزكية من أعضاء البرلمان، بينما حصل موسى مصطفى موسى على 20 تزكية من أعضاء البرلمان.

افتتاح حقل ظهر 

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، مرحلة الإنتاج المبكر من حقل ظهر، يوم 31 يناير 2018، كما وجه المهندس خالد فهمى وزير البيئة بضرورة دراسة الأمور جيدا والتأكد من عدم وجود أى آثار سلبية من الحقل على المواطنين فى بورسعيد.

انجي أشرف

إنچي أشرف، صحفية مصرية، خريجة كلية الاداب جامعه حلوان قسم صحافة ، لديها أكبر أكثر من 5 سنوات في مجال العمل الصحفي الإلكتروني، محررة أخبار الفن واللايت في موقع لقطات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى