آخر الأخبار

طوارئ في أمريكا وتحذيرات عاجلة لمواجهة الخطر القادم من الدب الروسي

خطر جديد على الولايات المتحدة الأمريكية قادما من بين الجليد الروسي، كشفت لجنة الاستخبارات بالكونجرس الأمريكي، جعلها تطالب الرئيس الأمريكي بالتدخل العاجل ورفع السرية والاستعداد على وجهه العجل لمواجهة الخطر القادم من بلاد الدب الروسي.. ماذا حدث في الكونجرس منذ دقائق؟

في تصرف مفاجئ وغريب، أسرع رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب الأمريكي “الكونجرس” مايك تورنر، إلى التحذير من خطر ضخم، مؤكدًا أن اللجنة قدمت لأعضاء الكونجرس معلومات تتعلق بتهديد خطير للأمن القومي الأمريكي.

وطالب تورنر، الرئيس الأمريكي بالتحرك السريع لإنقاذ الولايات المتحدة الأمريكية على وجه السرعة، ورفع السرية عن المعلومات المتعلقة بالتهديد.

وذكر تقارير صحفية أمريكية، أن التهديد الذي يشير إليه رئيس لجنة الاستخبارات بالكونجرس يتعلق بمعلومات شديدة الحساسية حول روسيا، موضحة أن تورنر بعث برسالة عاجلة إلى أعضاء الكونجرس يؤكد فيها أن الأمر “يتعلق بقدرة عسكرية أجنبية مزعزعة للاستقرار”.

ووصفت التقارير الأمريكية، نقلا عن أحد المصادر، التي اطلعت على المعلومات، يشير إلى أنها “قدرة روسية مقلقة ومزعزعة للاستقرار علمنا بها مؤخرا”.

يبدو أن الخطر الكامن خلق الثلوج الروسية العميقة، قد أصاب رئيس لجنة الاستخبارات بالكونجرس، بفقدان التوازن، والإجراءات المطلوبة للكشف عن أي معلومات سرية، إذ ينص القانون على ضرورة إبلاغ ما يسمى عصبة الثمانية أولا قبل أعضاء الكونجرس، حيث أبلغ تورنر أعضاء الكونجرس وحشد للتصويت أمس الثلاثاء على رفع السرية عن معلومات بغرض مراجعتها من قبل المشرعين.

وذكر تورنر، أن لديهم الوقت الكافي لمناقشتها بين اليوم الأربعاء والجمعة المقبلة.

مستشار الأمن القومي جيك سوليفان، من جانبه أكد إنه دعا لعقد اجتماع مع كبار المشرعين في لجان الأمن القومي، منوهًا إلى تواصل مع “عصابة الثمانية”، للحصول على إحاطة شخصية مع المجموعة السرية، موضحا أنه تم تحديد موجزا للرض على “عصابة الثمانية”.

وتتألف “عصابة الثمانية” والتي اكتسبت لقبها نظرا للسرية التي تتمتع بها، من 8 من أعضاء الكونجرس الأمريكي، تنقسم بين 4 أعضاء في مجلس النواب و4 في مجلس الشيوخ، وينص قانون الأمن القومي الأمريكي لعام 1947، على ضرورة إخطار المجموعة بجميع العمليات الاستخباراتية التي يوجه بتنفيذها الرئيس الأمريكي والسلطة التنفيذية.

وبدى مستشار الأمن القومي، اندهاشه من تصرف رئيس لجنة الاستخبارات في الكونجرس، بعدما أعلن عن المعلومات قبل الاجتماع بمسؤولي المخابرات والعسكريين غدا الخميس، عما أسماه بـ “تهديد الأمن القومي الخطير”.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، قد انتقد الرئيس الروسي خلال خطاب له بالأمس، قائلا: ” لن أنحني أمام “ديكتاتور روسي”.

وقال بايدن: الأخطار على المحك، وفي الأيام الأخيرة هذه المخاطر إزدادت لأن رئيس سابق، الرئيس دونالد ترامب قال أشياء صادمة للعالم قبل أيام، ترامب وجه دعوة لبوتين لغزو بعض الحلفاء في الناتو.. فهل يفعلها الدب الروسي؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى