مرأة وجمال

مالا تعرفه عن المذيعة السورية دينا وقاف وهل تخلت عن الحياد في بي بي سي؟

ما سر ذلك الدور الذي تقوم به المذيعة السورية دينا وقاف في البي بي سي؟وهل تحولت هذه الإعلامية ابنة الضابط الكبير إلى صاحبة أجندة؟
وإذا كانت تلك حصيلة دينا وقاف من عملها في التلفزيون السوري فلماذا قررت اصطحاب تلك الحصيلة معها إلى هيئة الإذاعة البريطانية؟

إنها واحدة من أبرز الإعلاميات السوريات على الساحة ، ولم يكن الإعلام وجهتها الأولى فقد كان مجال طب الأسنان هو مجال دراستها الأولى قبل أن تقرر العمل في الإعلام.
حيث بدأت مشوارها المهني مع التلفزيون السوري وقدمت نموذجا واضحا للإعلامية الرسمية التي انتهجت خطا تحريريا واضحا .
أما نشأتها فكانت في بيت مزجت تربيته بين الحزم والتربية المهنية، فوالدها ضابط أضفى على تنشئتها طابعا انضباطيا
أما والدتها فهي الإعلامية «ماريا ديب» المعروفة بأم عمار والتي ظلت واحدة من نجمات الزمن الجميل في سماء الإعلام السوري.

انتقادات متواصلة لتغطيات مستمرة

بدأت دينا وقاف عملها في التلفزيون السوري، ثم انتقلت بعد ذلك للعمل في تلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي
لم يسلم عمل دينا وقاف في تلفزيون البي بي سي من انتقادات صعبة.
في البداية كانت الملاحظات على أسلوب تغطية مناطق التوتر وطالتها ادعاءات بأنها تحاول توجيه التغطية إلى وجهة معينة
بينما حاولت الإعلامية السورية قدر استطاعتها الحفاظ على معادلة الحياد.

هل فرضت وجهة النظر الرسمية ؟

بعض التقارير التي تعارض أداء الإعلامية دينا وقاف في البي بي سي،ذهبت في تقييم أدائها إلى وجهة أخرى .. وادعت أنها تمثل وجهة النظر الرسمية في تلك الهيئة التي من المفترض أن تقدم إعلاما محايدا، لكن هذه التقارير لم يثبت بشأنها أي دليل حتى الآن، تتعمد دينا وقاف إدارة فقراتها على الهواء بالطريقة التي ترضيها مهنيا، أيا كانت النتائج المترتبة على أسلوبها.

الضيف ينفعل على المذيعة

كانت المواجهة الأبرز التي خاضتها دينا وقاف مع طيار سعودي يمارس التحليل الاستراتيجي ، طالبته بالتزام آداب الحوار أثناء مداخلته معها على الهواء.. لكن الرجل انفعل على الإعلامية السورية على الهواء وتحولت شاشة البي بي سي إلى سجال بين الطرفين.. المذيعة تطالب ضيفها بآداب الحوار والضيف يعترض على هذا المطلب وكأنها تريد تأديبه على الهواء، لذلك قال الخبير إنها ليس من حقها أن تزعم أنها هي التي ستعلمه التزام آداب الحوار .

بوصول الخلاف بين الطرفين إلى تلك النقطة قررت الإعلامية إنهاء مداخلة الضيف وعلى الفور التزم فريق العمل بالبرنامج بذلك وأنهى تلك الفقرة بشكل مباشر. وانتهت مداخلة الخبير الاستراتجي محمد القبيبان.

تركت الحلقة جدلا كبيرا بعد أن تدخل الجمهور في تحليل رد فعل المذيعة السورية وأسلوب الضيف لكن الهواء وإن كان ملكا للجمهور فهو في النهاية يمثل ذلك الأداء الإعلامي تحت إدارة المذيعة وحدها.. فهل ينصف الجمهور مذيعتهم أم سيظل الأداء الإعلامي مقترنا بتقييمات الجماهير بين مؤيد ومعارض؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى