آخر الأخبار

حكاية 120 دقيقة وقفت فيها أمريكا عاجزة وأوقفت حركة الطيران

بين استهداف فضائى وسيبرانى تبحث السلطات الأمريكية عن أسباب تعطل أنظمتها الجوية لمدة 120 دقيقة فقدت فيها القدرة على السيطرة على حركة الطيران، فيما لا يعرف السبب حتى الآن.. ماذا حدث فى مطارات أمريكا؟

في مفاجأة صادمة وغير متوقعة، علقت هيئة الطيران المدني الأمريكية، جميع رحلاتها الجوية، لأسباب مجهولة، عجزت السلطات الأمنية الأمريكية عن معرفة سببها وسط شكوك من أن يكون عملا عسكريا سيبرانيًا أدى إلى شل حركة الطيران الأمريكي.

ومع الغموض حول الحادث، توجهت أصابع الاتهام بالتأكيد إلى روسيا غريم الولايات المتحدة الرئيسي والذي أصبحت العلاقة بينهما عدائية بعد الأحداث في أوكرانيا.

وكانت قد أمرت هيئة الطيران المدني الأمريكي، الأربعاء، بتعليق جميع الرحلات الداخلية المغادرة في الولايات المتحدة حتى الساعة 14:00 بتوقيت جرينتش لإصلاح عطل طرأ على أنظمتها.

وأضاف البيان أن “هيئة الطيران المدني الأمريكي أمرت شركات الطيران بتعليق جميع الرحلات الداخلية المغادرة حتى الساعة 14:00 بتوقيت جرينتش للتأكيد من سلامة معلومات الطيران ومعايير الأمان”.

وبعد ساعات قليلة أعلنت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية، عن عودة الرحلات الداخلية بعد تعليقها بسبب عطل فني.

وقالت إدارة الطيران في بيان: “تستأنف عمليات الحركة الجوية العادية تدريجيًا في جميع أنحاء الولايات المتحدة بعد الانقطاع الليلي للنظام الذي يعمل على تحذير الطيارين من المخاطر المحتملة طوال مسار الرحلة، مؤكدة أنهم مستمرون في البحث عن سبب المشكلة الأولية.

وقال مسؤول في القيادة السيبيرانية الأمريكية، إنه لو ثبت أن العطل في نظام الطيران، فإنه سيعد “عملا عسكريا موجها ضد الولايات المتحدة الأمريكية.

من جانبه، أعلن البيت الأبيض الأربعاء عدم وجود أدلة على استهداف إلكتروني “في هذه المرحلة” في ما يخص عطل الكمبيوتر الذي دفع السلطات الأمريكية إلى تعليق كل الرحلات الداخلية المغادرة ، مؤكدا إطلاع الرئيس جو بايدن على المستجدات.

وكتبت الناطقة باسم البيت الأبيض كارين جان بيار في تغريدة قالت فيها : “أطلع وزير النقل الرئيس هذا الصباح على عطل نظام هيئة الطيران الفدرالية. لا يوجد دليل على استهداف إلكتروني في هذه المرحلة، لكن الرئيس طلب من وزارة النقل إجراء تحقيق كامل في الأسباب. وستقدم إدارة الطيران الفدرالية تحديثا للمعلومات بشكل منتظم”.

من جانبه، أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، عدم معرفة السلطات الأمريكية بسبب العطل الذي أدى إلى تعطل حركة الطيران في المطارات الأمريكية نحو 120 دقيقة.

وفي رده على سؤال عن سبب العطل الذي أربك حركة الطيران في الولايات المتحدة، قال بايدن “لا نعرف”، لكنه أضاف قائلا إن الطائرات في الأجواء الأمريكية تهبط بسلام.

وأرجع البعض من أصحاب نظرية المؤامرة أن سبب العطل ليس فقط قرصنة إلكترونية، بل تمادوا إلى أنه استهداف فضائي.

وجاء كل ذلك في وقت لم يتعافى قطاع الطيران فى الولايات المتحدة الأمريكية من عمليات التوقف وتأخير الرحلات بسبب العواصف الجوية والظواهر المناخية بالعديد من الولايات خلال الأيام الماضية، والتي تسببت في إيقاف الرحلات في بعض الأحيان وتأخيرها في ولايات أخرى.

توقف الرحلات الجوية الأمريكية، خسارة كبيرة وصدمة غير متوقعة من الإدارة الأمريكية كشفت هشاشة نظامها الإلكتروني للتحكم بالطائرات، فهل هو استهداف روسى؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى