آخر الأخبار

حكم من سقط عنها شعرها رغما عنها أثناء الحج

قد يسقط من رأس المرأة شعيرات صغيرة رغماً عنها أثناء أداء فريضة الحج، ولا تعرف إذا كان يتوجب عليها التكفير عن ذلك أم لا، وهنا يوضح الدكتور جمال قطب، رئيس لجنة الفتوى بالأزهر الشريف سابقًا، حكم سقوط شعر المرأة رغماً عنها أثناء الإحرام .

ما حكم من سقط عنها شعرها رغما عنها أثناء الحج ؟

ليس عليها حرج، فالله لا يؤاخذ النساء في الأشياء التي تحدث رغماً عنهم، حيث انه إذا سقط من رأس الذكر أو الأنثى شعرات عند المسح في الوضوء أو الغسل لم يضر ذلك شيئاً، وهكذا لو سقط من لحية الرجل أو من شاربه أو من أظافره شيء لا يضره إذا لم يتعمد ذلك، وإنما المحظور أن يتعمد الرجل او المرأة قطع شيء من الشعر أو الأظافر أثناء الإحرام ، أما شيء يسقط من غير تعمد فهذه شعرات ميتة تسقط عند الحركة فلا يضر سقوطها.

موضوعات متعلقة:

فتاوى الحج.. حكم نزول الحيض بعد طواف الإفاضة

قد يحين موعد نزول الحيض لدى المرأة بعد القيام بطواف لإفاضة، ولا تعرف ماذا تفعل وقتها لذلك تجيب الدكتورة سهير محمد طلبه عضو هيئة التدريس بجامعة الأزهر، عن هذا السؤال باستفاضة لتوضيح ما يجب القيام به في هذه الحالة أثناء أداء مناسك الحج .

ما حكم نزول الحيض على المرأة بعد طواف الإفاضة ؟

إذا نزل على المرأة الحيض عقب طواف الإفاضة فليس عليها شيئاً لأنه لم يتبقى غير طواف الوداع وهو سنة للمرأة وليس فرض، بينما هو فرض واجب على الرجل بعكس المرأة، ويعتبر انتهت من الحج كامل المناسك، ومن المفضل استشارة الطبيبة قبل الحج لأن الجهد المبذول قد يعجل بنزول الدورة الشهرية، فحتى لا تقع المرأة في فخ الحيض قبل الانتهاء من طواف الإفاضة يفضل استشارة الطبيبة المختصة قبل السفر لتناول الأدوية المناسبة ومعرفة التوجيه الطبي الصحيح ولا تأخذ كلام من الناس التي لا تفقه شيئاً في الطب فيحدث لها مشاكل .

 

سهام مجدي

سهام مجدي صحفية و عصو نقابة الصحفيين ،، حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة وعملت في العديد من المواقع كمحرر صحفي ولدي خبرة في الترجمة من الإنجليزية إلى العربية في مجال اللايف ستايل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى