ثقافة ومعلومات

من هي الأميرة مباركة بنت الخص التي حكمت الصحراء الجزائرية؟

يعتبر قصر بنت الخص والذي يقع في بلدية بريزينة في جنوب غرب الجزائر واحد من أشهر المعالم التاريخية الموجودة حتى الآن.
فوراء ذلك القصر قصص لامرأة رفض الكثيرون حكمها في البداية ، لكنها استطاعت بحكمتها وذكائها أن تحكم إمارة من أقوى إمارات الجزائر في القرن الخامس عشر وتكتب اسمها بحروف من ذهب في التاريخ الجزائري فمن هي مباركة بنت الخص أشهر أميرات الجزائر قديما.

من هي الأميرة مباركة بنت الخص

تعتبر الأميرة مباركة واحدة من اميرات الجزائر التي لن ينساها التاريخ ابدا ، هي أميرة هلالية عاشت في القرنين الرابع عشر والخامس عشر ميلاديا.
حكمت إمارة كبرى في الجزائر امتدت هذه الإمارة من منطقة اربوات شمال الجزائر إلى منطقة المنيعة جنوبا.. ولازال قصر تلك الأميرة موجودا حتى الآن في الجزائر ويعتبر تراثا وطنيا كبيرا .. ومعلما سياحيا .

ورثت الحكمة

عرف عن الأميرة مباركة الحكمة والفطنة والأقوال المأثورة وقد تعلمت الحكمة من والدها الذي امتاز بحكمته وفطنته حتى اشتهرت بذكائها، وعند وفاة والدها ورثت عنه حكم الإمارة بريزينة ، وفي البداية عارض كثيرون ممن حولها أن تكون فتاة هي الحاكمة لهم ، ولكنهم رضخوا للأمر الواقع بعد فترة من الوقت ، خصوصا عندما قامت بتحويل امارتها من عيشة البدو إلى الحضارة.

فقد بنت القصور وشيدت المباني وأمنت إماراتها وشعر الناس بالتغيير الكبير بعد حكم الأميرة مباركة وأنها تسير على خطى والدها .
وبنت حصنا كبيرا بجانب منطقة عين العمارة والذي يعتبر ضمن الاستقرار والمياه لأهل إمارتها وفيه مخازن العتاد والمؤن وقلعة ومداخل إلى بساتين وهو موجود حتى الآن.

خطة ذكية

وحاول السلطان أكحل أبو الحسن خطبة الأميرة مباركة لكنها كانت تعلم أنه يفعل ذلك فقط طمعا في حكمها فرفضته بكل شجاعة ، فقام بمحاصرة قلعتها في بريزينة .. وكان لديها الكثير من المؤن والطعام وما يكفي مملكتها لمدة عامين لكن بدأت المؤن تنفذ واستمر الحصار لمدة عام فلجأت إلى حيلة ذكية ، حيث اطعمت الخراف التي لديها القمح ونشرت ملابس ومفروشات أهل مدينتها بعد أن غسلتها بالمياه.

فعندما أمسك الجنود بالخراف ليأكلوها ووجدوها ممتلئة بالقمح علموا أنهم أضاعوا عاما كاملا في الحصار وان مدينة مباركة مليئة بالطعام والمياه فتركوها وعادوا لارضهم.

قصر جديد

لكن الحصار كان قد أثر كثيرا على مدينتهم فغادروا بريزينة وبنوا قصرا جديدا في منطقة المنيعة وعاشوا به
وأصبحت إمارتها من أهم الإمارات الصغيرة الموجودة في صحراء المغرب

تراث شعبي

تركت الأميرة مباركة تراثا شعبيا يروي عبر تاريخ الجزائر فاشتهرت بالحكم المنسوبة لها باللهجة الجزائرية والتي لا يزال يتناقلها الأجداد ويرونها للأحفاد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى