آخر الأخبار

دراسة: أدوية السكر والسمنة تعالج الإدمان

قال “هيث سميث” عالم الصيدلة السلوكية وعلم الأعصاب في جامعة “بنسلفانيا” الأمريكية، أن أدوية السكر والسمنة تعالج الإدمان، حيث أنه يغتال دوائر المكافأة الطبيعية في المخ، وهو السبب في صعوبة إنهاء تعاطى المواد المخدرة المدمرة.

كما إن معدلات الإنتكاس عند العلاج تتراوح ما بين 40 إلى 60%، على غرار معدلات الحالات المزمنة الأخرى مثل ضغط الدم المرتفع، والسكر النمط الأول.

ودرس” سميث”، كيف يؤثر التعرض طويل الأمد للمخدرات مثل الكوكايين، والنيكوتين، والأفيونات الموصوفة في الوصفات الطبية على المخ، وكيف أن التغييرات تزيد من الإنتكاس في شخص أدمن هذه المواد المخدرة.

وتناولت الدراسة الحديثة، التي نشرت في عدد أبريل من دورية “الطبيعة العصبية”، آليات لعلاج جديد لإدمان الكوكايين، الذي يعاني منه 900،000 شخص في الولايات المتحدة سنوياً.

وكشف “سميث” عن اهتمامه بكيفية عمل المخ خلال فترات الامتناع عن تعاطى الكوكايين والأدوية الأخرى، وكيف أن التكيفات العصبية في المخ تعزز الإنتكاس مرة أخرى إلى التعاطي المزمن للمخدرات.

وقال العلماء أن الأدوية التي تنشط مستقبلات “الببتيد” الشبيه بهرمون” الجلوكاجون”، وهو هرمون يقلل من تناول الطعام ومستويات السكر في الدم.

ويمكن أن يقلل الرغبة والسعي وراء الحصول على المخدرات، بل هناك العديد من الأدوية التي وافقت عليها “إدارة الأغذية والدواء” الأمريكية المستخدمة لعلاج مرض السكر والسمنة والتي تستهدف مستقبلات هرمون” الجلوكاجون”.

شاهد أيضا:
دراسة: «بيكربونات الصودا» علاج فعال لالتهاب المفاصل

دراسة: الأسبرين يخفض من تأثير السمنة على السرطان

أبرزها«عدم ممارسة الرياضة».. 6 أسباب للصداع النصفي

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى