صحة و طب

فوائد البصل.. يقي من الإصابة بالبواسير ويحفز من نمو الشعر

فوائد البصل عديدة ومتنوعة فهو من أكثر الخضراوات التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي ويعد البصل كنز غني بالفوائد الصحية والجمالية.

وأكدت الكثير من الأبحاث الطبية والدراسات التي أجريت في هذا المجال، أنه يعتبر كـ “مضاد حيوي” للعديد من الأمراض التي تصيب الإنسان، لذلك فهو أحد أهم الأسلحة الوقائية التي تصلح للاستخدام دون خوف لعدم وجود أضرار له .

وكشفت دراسة علمية حديثة أن البصل يحتوي على خصائص مثالية بحيث يمكن استخدامه كعضلات صناعية، ووجد العلماء القائمون على الدراسة أن البصل ينثني وينقبض وينبسط كرد فعل لمؤثر خارجي تماما مثل العضلات.

وفي هذا الإطار أكدت دراسة أخرى أن زيادة استهلاك الأغذية النباتية مثل البصل يقلل من خطر السمنة والوفيات، ومرض السكرى، وأمراض القلب، ويشجع على بشرة صحية وشعر، وزيادة الطاقة، وانخفاض الوزن الكلى.

وكشف العلماء القائمون على الدراسة أن البصل مصدر قوي للأكسدة وفيتامين ج، الذي يساعد على مكافحة تشكيل الجذور الحرة المعروف أنها تسبب السرطان، مثل سرطان المعدة والقولون، كما أن حمض الفوليك، الموجود في البصل، قد يساعد في التخلص من الاكتئاب عن طريق منع وجود فائض من الحمض الأميني في الجسم، والتي يمكن أن يمنع الدم والمواد المغذية الأخرى من الوصول إلى الدماغ.

وفي هذا السياق نعرض لأهم فوائد البصل وهي :

1ـ التقليل من مخاطر الإصابة بهشاشة العظام

2ـ تقليل مستوى السكر في الدم

3ـ القضاء على الزكام

4ـ التخفيف من حدة الربو

5ـ معالجة البواسير

6ـ تحفيز نمو بصيلات الشعر

7ـ القضاء على التهابات الجلد

8ـ خفض الوزن

9ـ تقليل مستوى الدهون الثلاثية في الدم

10ـ تقوية الجهاز المناعي

11ـ تخليص الجسم من السموم

12ـ حرق السكر في الدم

13ـ تقليل نسبة الإصابة بقرحة المعدة

سهام مجدي

سهام مجدي صحفية و عصو نقابة الصحفيين ،، حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة وعملت في العديد من المواقع كمحرر صحفي ولدي خبرة في الترجمة من الإنجليزية إلى العربية في مجال اللايف ستايل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى