آخر الأخبار

روسيا تخرج أغلى معداتها لاستهداف المعدات العسكرية التابعة لأوكرانيا

يبدو أن الجيش الروسى قرر الدخول إلى المواجهات العسكرية في أوكرانيا بأفضل ما تمتلكه ترسانته، والتي تعد من الأفضل في تاريخ المصانع العسكرية، بعد أن مالت الكفة قليلًا لصالح الجيش الأوكراني على بعض الجبهات فكان البديل إخراج المارد من مخبئة ليسكت أي مصدر للصوت على جبهات المواجهة.. ما هي المعدة العسكرية التي ستعود بالمواجهات للنقطة صفر؟

استلم الجيش الروسي على الجبهة الأوكرانية، دفعة جديدة من أحدث أنظمة الاستطلاع الصوتي الحراري “بنسلين”، التي أظهرت كفاءة عالية خلال العملية الخاصة في أوكرانيا.

وأكدت وزارة الدفاع الروسية أنه تم تسليم، دفعة دورية من أحدث مجمعات الاستطلاع الصوتي الحراري بنسلين، التي يخطط لاستخدامها في منطقة العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

ويتم استخدام “بنسلين”، خلال المواجهات المدفعية، حيث يقوم مجمع بنسلين بتحديد مواقع مدفعية القوات الأوكرانية بشكل فعال وينقل الإحداثيات إلى القوات الروسية للتخذ ضدها إجراء فوري يجعلها تصمت إلى الأبد.

وأثبتت أنظمة الاستطلاع الصوتي الحراري “بنسلين” فعاليتها في المعارك في أوكرانيا، بما في ذلك المواجهة ضد المدافع التي توردها دول الناتو للقوات الأوكرانية.

ويشار إلى أن “بنسلين”، مخصصة لكشف مواقع المدفعية التقليدية والمقذوفات وكذلك المقذوفات المضادة للطائرات والمقذوفات التكتيكية.

ويقوم المجمع بالتقاط الموجات الصوتية والحرارية الناجمة للمقذوفات ويحدد المجمع الإحداثيات الدقيقة لموقع مدفعية العدو، ولا يتجاوز وقت الحصول على إحداثيات إطلاق الهدف الواحد، خمس ثوان وعلى بعد يصل إلى 25 كيلومتر.

وميزة “بنسلين”، تتلخص في أنه وعلى عكس الرادار الأمريكي المضاد للبطارية الذي تستخدمه القوات الأوكرانية، لا يستخدم الموجات الشعاعية في عمله، لذلك لا يمكن اكتشافه بواسطة المعدات الالكترونية وبالتالي لا يمكن قمعه بواسطة أنظمة الأنظمة الإلكترونية،ويعمل هذا المجمع بشكل فعال في أي وقت من اليوم في درجات حرارة تتراوح من -40 إلى +50 درجة مئوية. وهو محمول على شاحنة من طراز “كاماز”.

وتستمر المواجهات العسكرية على جبهات متعددة على الأراضي الأوكرانية منذ فبراير الماضى، وسط ظروف جوية قاسية مع قدوم فصل الشتاء، مما يزيد التحدى للعسكريين على الجبهة، فمع العمليات العسكرية يواجهون أيضًا الظروف المناخية القاسية.

وتحرص روسيا على مد قواتها على الأرض بأفضل المعدات العسكرية بعد خسائر متتالية على جبهات المواجهة، بعد تقدم للجيش الأوكراني المدعوم بشكل كبير من حلف الناتو.

وقدم حلف الناتو مساعدات عسكرية ضخمة إلى أوكرانيا، تساعدها على الوقوف في وجه المارد الروسي، بل حققت نجاحات مميزة في العديد من الجبهات.

ومنذ بدء العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا في 24 فبراير الماضي، أرسلت الولايات المتحدة ما تبلغ قيمته نحو 19.1 مليار دولار من المساعدات العسكرية إلى كييف.

نجاح أنظمة الاستطلاع الصوتي الحراري “بنسلين”، يمثل قلق كبير للجيش الأوكراتي والولايات المتحدة الأمريكية لاسيما أنه قادر على نقل إحداثيات مواقع الإطلاق في وقت قياسي ويعمل على مدى كبير كما أنه يصعب أكتشافه ليكون بمثابة الشبح على الجبهة؟.. فهل يغير ميزان المواجهات؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى