آخر الأخبار

زلزال ضخم يضرب الحدود العراقية التركية قوته تهد الجبال

يبدو أن العراق دخل على خط الكوارث الطبيعية التي تضرب المنطقة، منذ زلزال الإثنين الأسود في تركيا الذي سبب دمارًا كبيرًا وأنهى حياة الآلاف، فبين فيضانات وسيول وهزات أرضية مستمرة يعيش الملايين في المنطقة فى حالة ترقب وخوف.. ماذا حدث في العراق على الحدود التركية؟

ضرب زلزال ضخم إقليم كردستان العراق، اليوم الخميس، بقوة 4.8 درجة على مقياس ريختر، وتأثرت به العديد من المحافظات، بينها محافظتي السليمانية وحلبجة، ليكون الزلزال العراقي امتداد لعاصفة الزلازل التي تضرب المنطقة ولم تتوقف منذ زلزال الإثنين الأسود في السادس من فبراير الماضي.

ومع الزلزال على الحدود التركية عادت التساؤلات حول مدى قدرة السدود التركية على تحمل الهزات الأرضية، حيث تمتلك تركيا 850 سدا على مجاري الأنهار لتخزن أكثر من 650 مليار متر مكعب، قد تتحول إلى قوة تفوق القوة النووية وتكتسح كل مع على الأرض.

ومن جانبه أكد الجيولوجي العراقي أركان عثمان، أن الزلزال الذي وقع شرقي السليمانية، يعادل 200 طن من مادة الـ “تي إن تي”.

ولفت الجيولوجي العراقي إلى أن الزلزال وقع بقوة 5 درجات على عمق 10 كم في الضفتين الكردية بالعراق وايران”، موضحًا أن هذا المكان في منطقة قريبة نسبيًا من خط الزلزال.

وواصل في تصريحاته، مؤكدًا أنه من الطبيعي أن تحدث مثل هذه الزلازل، فإن موقع كردستان العراق أكثر أمانًا نسبيًا من كردستان ايران وتركيا، لكن عموما بين 1-6 متوقع”.

وشدد على ضرورة الاهتمام بجودة المنازل والمباني، لافتاً إلى أن قوة الزلزال تساوي القوة البالغة 200 طن من مادة (تي إن تي) تحت الأرض حيث وقع الزلزال”.

ويعد الزلزال العراقي، هو ثالث زلزال قوي يضرب الكرة الأرضية اليوم، ليؤكد ما قاله العالم الهولندي، وكان خبير الزلازل الهولندي، فرانك هوجربيتس، أكد إننا على موعد مع تقارب الهندسة الكوكبية خلال الفترة من 15 إلى 17 مارس، وبالتالى حدوث نشاط زلزالي كبير تقريبا بين 16 و 19 مارس، وذلك بعد توقعاته بأن الأسبوع الأول من مارس سيكون حرجا على الأرض بسبب الزلازل.

وكان ضرب زلزال كبير ليبيا، حيث أعلن المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، أنه تم رصد هزة أرضية كبيرة بقوة 4.1 درجة على مقياس ريختر، لافتة إلى أن مركز الزلزال يقع بمنطقة وسط البحر المتوسط.

وكشف المركز أن الزلزال يبعد مسافة 180 كيلومتر تقريبا عن سواحل العاصمة الليبية طرابلس. لتكون الهزة الأرضية هي الثانية في البحر المتوسط، في غضون ساعات قليلة، حيث ضرب زلزال ضخم، بقوة 5.3 درجة على مقياس ريختر يضرب سواحل البحر المتوسط جنوب اليونان، وشمال الإسكندرية بحوالي 500 كم.

وضرب صباح اليوم الخميس زلزال آخر نيوزلندا، بقوة تجاوزت 7.1 درجة على مقياس ريختر، وتسبب في حالة من الرعب والقلق، مع تخذيرات بموجات تسونامي.

ولا تتوقف الهزات الأرضية في منطقة شرق المتوسط، منذ زلزال الإثنين الأسود بتركيا، حيث ضرب زلزال مزدوج جنوبي تركيا، في السادس من فبراير الماضي، كان الأول بقوة 7.7 درجات، والثاني بقوة 7.6 درجات، تبعهما آلاف الهزات الارتدادية.

حيث تواصلت الهزات الأرضية في جميع أنحاء تركيا، والتي وصل عددها بالآلاف في أقل من شهر ونصف فقط، في أعقاب الزلزال المدمر الذي ضرب جنوب تركيا وشمال سوريا وخلف عشرات آلاف الضحايا، وخسائر بالمليارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى