آخر الأخبار

زلزال مدمر يضرب كهرمان مرعش مجددا ساعة الإفطار

يبدو أن الأرض لن تتوقف في المستقبل القريب عن الاهتزاز في تركيا، فمنذ زلزال فبراير الأسود وتتوالى الهزات الأرضية المرعبة، آخرها الذي وقع اليوم في أول أيام شهر رمضان المبارك، فماذا حدث في القشرة الأرضية تحت الأراضي التركية؟

النص:
ضرب زلزال قوي جنوب شرق تركيا، وتحديدًا في نفس المنطقة التي دمرتها الزلازل في فبراير الماضي.

حيث قالت إدارة الكوارث والطوارئ التركية «آفاد»، إن مركز الزلزال الذي بلغت قوته 5.3 درجات على مقياس ريختر، كان في مقاطعة كهرمان مرعش، تمامًا مثل الزلازل القوية التي وقعت في فبراير الماضي.

ويعدّ هذا الزلازل ضمن الهزات الكبرى التي ضربت تركيا منذ مأساة فبراير الأسود، حيث شعر بالهزات القوية سكان مدينة غازي عنتاب أيضًا.

ومنذ وقوع الزلزال المدمر في تركيا وسوريا في السادس من فبراير الماضي وتسببه في سقوط أكثر من 50 ألف ضحية في تركيا وجارتها سوريا، والعالم يشهد سلسلة من الزلازل والهزات الأرضية المتباينة في درجات القوة.

إلى ذلك، شهدت باكستان وجارتها الأفغانية زلزالًا، أمس الأربعاء، أسفر عن رحيل 13 شخصًا في الدولتين، وأصيب أكثر من 90 مواطنًا في باكستان وأفغانستان بعدما ضرب زلزال بقوة 6.5 درجة على مقياس ريختر المنطقة.

ولقى 9 أشخاص على الأقل مصرعهم في شمال غرب باكستان، فيما أصيب 44 آخرون، وتم إعلان حالة الطوارئ في مستشفيات إقليم خيبر عقب الهزة الأرضية، وفي أفغانستان، أعلنت وزارة الصحة رحيل 4 أشخاص على الأقل، وإصابة 50 شخصًا.

وقد تسبب الزلزال في إلحاق أضرار بالمباني في كلا البلدين، وشعر به سكان باكستان وأفغانستان إلى جانب الهند وأوزبكستان وطاجيكستان وكازاخستان وقرغيزستان وتركمانستان.

ويقع مركز الزلزال فى جبال «هندو كوش» في إقليم بدخشان الأفغاني، وهي منطقة تقع على خط صدع جيولوجي وتتعرض للزلازل بشكل متكرر.

على صعيد متصل، شهدت المنطقة التي تسمى «حزام النار»، بالمحيط الهادئ والتي تشهد 90 % من الزلازل على مستوى العالم، نشاطًا في باطن الأرض.

حيث أعلن المعهد الفلبيني لعلم البراكين والزلازل، أن زلزالًا بقوة 4.2 درجة على مقياس ريختر ضرب مدينة دافاو أورينتال جنوبي البلاد، دون ورود تقارير فورية عن سقوط ضحايا.

وأوضح المعهد، وفقًا لقناة «إيه بي إس- سي بي إن» الفلبينية، أن الزلزال كان على عمق 43 كيلو مترا، مرجحًا أن لا تتسبب هذه الهزة الأرضية في وقوع خسائر مادية.

وعلى مستوى الدول العربية، تعرضت مدينة أسوان في صعيد مصر لهزة أرضية بقوة 4 درجات على مقياس ريختر.

فيما شهد البحر اللبناني هزة أرضية بقوة 3 درجات، وحسب المركز الوطني للجيوفيزياء، فإن مركز الهزة يبعد عن شاطئ السعديات حوالى 12 كيلو متر، وقد وقعت على أحد الفوالق البحرية، وتبعد حوالى 100 كيلو متر عن سلسلة اللاذقية البحرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى