فن و مشاهير

أم كلثوم تهزم مايكل جاكسون وريانا حتى بعد وفاتها

صوتها مازال يحرك مشاعرنا ويسجل دقات قلوبنا، ويسحبنا في عوالم أخري، ليست كأي نجم عادي يصعب الاقتراب منه حتي يأفل وينتهي في سديم الكون، إنها كوكب باقي للنغم والابداع سجلت بصوتها فرحتنا وانكسارتنا في أصعب مراحل التاريخ العربي إنها كوكب الشرق أم كلثوم، كيف تم اختيارها ضمن قائمة أفضل 200 مغنية في التاريخ؟ وماذا قال عنها النقاد والمؤرخون الموسيقيون ؟ كل ذلك في التالي:

ليست العربية الوحيدة في القائمة فقط، بل تفوقت على مايكل جاكسون وبيلي أيليش وريانا بكل ما أوتيا من تقنيات حديثة وعوامل إبهار، إنها “كوكب الشرق” أم كلثوم التي حلت في المركز 61 ضمن قائمة أفضل 200 مطرب في التاريخ.أم كلثوم التي توفيت منذ ما يقرب من 47 عاما ومازال صوتها يصدح بالنغم في معظم البيوت العربية.

فمنذ أيام تضمنت قائمة نشرتها مجلة “رولنجستون” Rolling Stone الأمريكية أهم الفنانين حول العالم، وتمت الاختيارات من قبل نقاد الموسيقى بناء على الأصالة والتأثير وعمق الأعمال المقدمة ومدى التنوع الموسيقي، والتي احتلت فيها أم كلثوم رقم 61 وكانت الفنانة الوحيدة من البلاد العربية.

وكتب الناقد ويل هيرميس عن صوت “أم كلثوم” لا يوجد مثيل لها في الغرب، فهي مثلت روح العالم العربي لمدة عقود، ولا تزال تمثلها حتى الآن.
وأضاف: “لديها صوت رنان فعال ينقل نطاقًا عاطفيًا خاطفاً للأنفاس في أغانيها المعقدة التي تستمر بسهولة لمدة ساعة، بينما جمعت حشودا من الجماهير العربية حولها في كل حفلة.

وأشار إلى أن نزول الملايين في شوارع القاهرة حدادًا على رحيلها عام 1975 يكشف جماهيريتها الطاغية، بينما تأثيرها على المطربين تجاوز العالم العربي، فقد استعانت بيونسيه بأغنية “إنت عمري” في فقرة الرقص الخاصة بها في حفلاتها بعام 2016.

وقال المغني البريطاني روبرت بلانت: “عندما سمعت أم كلثوم لأول مرة وهي تنزل على السلم الموسيقي وتنتهي بنغمة جميلة لم أستطع حتى أن أتصور الغناء.. كان أمرا صعبا جدًا، وكأن شخصا ما قد وضع ثقبا في جدار فهمي للغناء”.

يُذكر أنه من بين الفنانين الذين تغلبت عليهم أم كلثوم بالقائمة، إيمي واينهاوس، وبوب مارلي، وإلتون جون، وستيفي نيكس، وجورج مايكل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى