آخر الأخبار

عالم ياباني يحذر من زلزال مرمرة المدمر خلال ساعات

يبدو أن قدر الجغرافيا الذي وضع تركيا في واحدة من أهم المناطق الجغرافية في العالم بين الشرق القديم وأوروبا الحديثة، وجعلها تمتلك طبيعة خلابة وشواطئ وممرات مائية لا مثيل لها، وضعها أيضا فوق واحدة من أكثر الفوالق الأرضية اهتزازًا، إذا لا يلبث أن يمر يوما دون زلزال قوي يثير الرعب في النفوس، ولكن الأصعب من الهزة الأرضية التي أتقن السكان التعامل معها الحياة في قلق من زلزال أسطوري يجعل الأرض تنشق والمدن تغرق.. ماهي قصة التسونامي العارم في إسطنبول الذي حذر كم الخبير الياباني؟

لا تتوقف الأرض في تركيا عن الاهتزاز منذ زلزال السادس من فبراير الماضي، والذي تسبب في خسائر ضخمة سواء مادية أو في الأرواح.

وكانت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، قد أعلنت تسجيل نحو 33 ألفا و77 هزة ارتدادية، منذ السادس من فبراير الماضي عقب زلزال الإثنين الأسود الذي خلف آلاف عشرات الآلاف من للضحايا ودمارا كبيرا في البنية التحتية.

ويبدو أن ما يحدث في تركيا منذ ذلك التاريخ ليس كافيا، فحذر خبير الزلازل الياباني، يوشينوري موريواكي، من نازل محققة تضرب تركيا خلال ساعات، حيث أنه من المتوقع أن يضرب زلزال ضخم بقوة 6.8 درجة علي مقياس ريختر منطقتي بورصة وإسطنبول.

ولفت عالم الزلازل الياباني، أن الخطر الذي يضرب المدينتين ليس متعلقا فقط بالهزات الأرضية، إذ حذر من تسونامي عارم يعقب الزلزال يغرق المنطقة بالكامل.

وأكد الخبير الياباني، أنه يوجد خطوط صدع داخل بحر مرمرة، لم يتم كسرها، في منطقة تبعد نحو 20 كيلومترا من إسطنبول، وأنه يتوقع أن تنكسر، وإذا تم الكسر سينتج عنه زلزال بقوة 6.8 درجات على مقياس ريختر.

وحذر من أنه إذا تم كسر عدة خطوط صدع معا أو كلها، فقد يحدث زلزال أعلى شدة، لافتًا إلى أن قد يعقبه موجات تسونامي وسيصل ارتفاع الأمواج بها نحو 50 سم، وبالتالى من المستحيل السباحة بها، لذلك يجب الانتقال إلى المناطق المرتفعة.

وذكر خبير الزلازل الياباني، أن الصدع يمتد تحت مدينة بورصة، كما أنه هناك خط من الصدع يمر أيضًا عبر إزنيق لذلك يمكننا توقع بعض النشاط الزلزالي على خط الصدع من مدينة إنيجول إلى بورصة.

ونتيجة لأن الهزات الأرضية تأتي بالأنماط نفسها عاما بعد عام، حيث يمكن أن تحدث في أي مكان في العالم وفي أي وقت ولكنها كل مرة تكون بنفس الأنماط العامة.

حذر العالم الياباني من النسخة الثانية من زلزال مرمرة المدمر الذي استمر 45 ثانية، وبلغت قوته 7.5 على مقياس ريختر، وصٌنف أسوأ نازلة زلزالية في تاريخ تركيا الحديث.

ودعم نظرية العالم الياباني حول الزلزال المدمر، خبير الزلازل التركي ناجي غورور، والذي حذر من واحد من أخطر الزلازل التي ستضرب الكرة الأرضية والتي تتخطي درجات مقياس ريختر التسعة، حيث أنه من المتوقع أن تفوق قوته 10 درجات بمدينة إسطنبول التركية خلال الساعات المقبلة.

ودلل الخبير التركي على نظريته، مع صحيفة “حرييت” التركية، مؤكدًا أنه يوجد فجوة زلزالية في إسطنبول، وأنه مع سد هذه الفجوة سيحدث زلزال مرمرة الكبير والمدمر.

وأكد علماء الزلازل، أن المناطق التي تطل على البحر المتوسط من بين أكثر المناطق المعرضة للزلازل بسبب التقارب بين القارتين الأوروبية والإفريقية، وهذا يظهر بشكل واضح في الزلازل بدول مثل قبرص وتركيا واليونان والجزائر والمغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى