آخر الأخبار

مفاجأة في قرارات البنك المركزي اليوم بشأن سعر الفائدة والشهادات

على أحر من الجمر ينتظر المصريون قرارات البنك المركزي اليوم، المقرر صدورها بعد اجتماع لجنة السياسة النقدية، حيث تدرس اللجنة أوضاع السوق المصرفية، ومعدلات التضخم الحالية والمستهدف، لاتخاذا القرار المناسب بشأن أسعار الفائدة، سواء بالرفع أو التثبيت.

وكشفت المؤشرات الأولية للسناريوهات المتوقعة لقرار البنك المركزي اليوم، أن البنك سيتجه إلى تثبيت سعر الفائدة، خاصة باعتبار تباطوء معدلات التضخم.

توقعات قرارات البنك المركزي اليوم 

من جانبه، أكد الباحث والمحلل الاقتصادي، كريم رضوان،  أنه بعد رفع الفيدرالي الأمريكي، لسعر الفائدة بما يتعدى النصف، عاد للاكتفاء برفع ربع فقط في اجتماعه الأخير، نظرًا لحجم الودائع التي تتخطي ترليون دولار.

وأشار رضوان، إلى لا داعي لرفع الفائدة حالياً، خاصة وأن زيادة أسعار الفائدة تؤثر على الموازنة العامة للدولة، كما أنها تزيد من أعباء الدين الخارجي.

وتابع: ” إذا اضطر البنك المركزي المصري، إلى رفع سعر الفائدة فستكون بسيطة، بحوالي 50 نقطة أساس أس 0.5%”

وفيما يخص الشهادات، فرجح أنه من الصعب طرح شهادات إداخار بفائدة كبيرة، وأنه يمكن طرحه هو شهادات عادية فقط.

وكانت لجنة السياسة النقدية قررت في اجتماعها الأخير 30 مارس الماضي، رفعت سعر الفائدة بنسبة 2%، أي بمقدار 200 نقطة أساس، على الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزى إلى 18.25% و19.25% و18.75% على الترتيب، كما قرر البنك المركزى المصرى، رفع سعر الائتمان والخصم إلى 18.75% .

اقرأ ايضا:

البنك المركزي يطرح الـ20 جنيه البلاستيك في هذا الموعد..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى