آخر الأخبار

ما هي السرنجات ذاتية التدمير التي أعلنت عنها وزارة الصحة

قررت وزارة الصحة، اليوم الخميس، بعدم استخدام السرنجات العادية “10 سم”، منعاً باتاً، وقال الدكتور خالد مجاهد المتحدث بأسم وزارة الصحة، إن وزيرة الصحة هالة زايد أصدرت قرارًا باستخدام السرنجات ذاتية التدمير وذلك بداية من شهر يونيو 2020.

وذلك بهدف الحفاظ على مكتسبات القضاء على فيرس سي، ولمنع انتشار أى أمراض معدية .

في هذا الصدد نبرز لك في سطور معلومات عن السرنجات ذاتية التدمير التي أعلنت عنها الصحة

السرنجات ذاتية التدمير، لا يمكن استخدامها أكثر من مرة واحدة، حيث تنتهي تلقائياً بعد استخدامها، وبذلك يضمن عدم انتشار العدوى.

تسمى بـ”سرنجات ذاتية التدمير” لأنها تدمر نفسها عقب خروج الإبرة من جسم المريض بالانكماش.

وقد سبق في عام 2017، وأعلن وزير الصحة أنه سوف يتم إنشاء مصنع لعمل سرنجات ذاتية التدمير بطاقة 50 مليون سرنجة بتكلفة 16 مليون دولار.

في مارس 2018، تم إنشاء مصنع للسرنجات ذاتية التدمير ينتج 100 مليون سرنجة سنويًا.

تقلل تلك السرنجات من نسب الإصابة بالأمراض المُعدية مثل بالفيروسات الكبدية، نظرًا لأنها تستخدم لمرة واحدة فقط.

في وقت سابق طالبت اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بالسرنجات ذاتية التدمير، وكانت من ضمن مطالب اللجنة القومية في عام 2014 للقضاء على فيروس سي، واشترطوا آنذاك أن يكون سعرها، نفس سعر السرنجات العادية.

السرنجات ذاتية التدمير

يتم تصنيع السرنجات ذاتية التدمير، عن طريق تغيير جزء من قالب الحقنة، حيث يُصمم صمامًا ميكانيكيًا في المكبس الذي يمر عبر البرميل، عبارة عن حلقة صغيرة محفورة في داخل البرميل تسمح للمكبس المكيف خصيصًا بالتحرك في اتجاه واحد وليس في الاتجاه الآخر.

بعد إعطاء الحقنة، يتم قفل المكبس تلقائيًا في مكانه، وإذا استخدمت القوة المفرطة لمحاولة سحب المكبس، فإن المكبس يستقر ولا يمكن استخدام المحقنة بعدها.

 

موضوعات متعلقة :-

الحمونيل والتينيا الملونة.. أمراض جلدية تظهر خلال فصل الصيف

 

هناء عادل

صحفية وعضو نقابة الصحفيين ليسانس أداب قسم اعلام تقدير جيد جد ، أعشق قلمي الحر المصداقية هدفي ..بحب الكتابة من صغري .بهتم بالاقتصاد والبورصة ..وبرضو بحب اخبار الفنانين والمشاهير والكتابة عنهم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى